أسعار النفط تصل إلى 85 دولارًا للبرميل على خلفية عجز العرض

قفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها في ثلاث سنوات فوق 85 دولارًا للبرميل اليوم الجمعة ، وسط توقعات بعجز في الإمدادات خلال الأشهر القليلة المقبلة ، مدفوعة بارتفاع الطلب بسبب تخفيف قيود السفر، وفقا لوكالة رويترز.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 77 سنتا أو 0.9 بالمئة إلى 84.77 دولار للبرميل الساعة 11:48 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1548 بتوقيت جرينتش). كانت أسعار الشهر الأول ، التي لامست أعلى مستوياتها منذ أكتوبر 2018 عند 85.10 دولارًا ، تتجه نحو ارتفاع أسبوعي بنسبة 3٪ ، والذي سيكون سادس مكسب أسبوعي لها على التوالي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 87 سنتًا أو 1.1٪ إلى 82.19 دولارًا للبرميل. يتجه العقد نحو تحقيق مكاسب بنسبة 3.5٪ خلال الأسبوع ، بارتفاع للأسبوع الثامن على التوالي.

ارتفع الطلب مع التعافي من جائحة كورونا ، مع دفعة أخرى من مولدات الطاقة التي تحولت عن استخدام الغاز والفحم الباهظ الثمن إلى زيت الوقود والديزل.

قال البيت الأبيض إنه سيرفع قيود السفر الخاصة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) للمواطنين الأجانب الذين تم تطعيمهم بالكامل اعتبارًا من 8 نوفمبر ، وهو ما من شأنه أن يعزز الطلب على وقود الطائرات.

وفي الوقت نفسه ، من المتوقع أن يؤدي الانخفاض الحاد في مخزونات النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والولايات المتحدة إلى إبقاء الإمدادات العالمية ضيقة.

وقال إدوارد مويا ، كبير محللي السوق في OANDA: «سيستغرق الأمر ثلاثًا من الأحداث لإخراج هذا الارتفاع في أسعار النفط عن مساره: أوبك + تعزز الإنتاج بشكل غير متوقع ، ويضرب الطقس الدافئ نصف الكرة الشمالي ، وإذا استغلت إدارة بايدن احتياطيات النفط الاستراتيجية».

قالت وكالة الطاقة الدولية أمس الخميس، إن من المتوقع أن تعزز أزمة الطاقة الطلب على النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا. وسيؤدي ذلك إلى فجوة في المعروض بنحو 700 ألف برميل يوميا حتى نهاية هذا العام ، إلى أن تضيف منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك +) وحلفاؤها مزيدا من الإمدادات كما هو مخطط في يناير.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض