أسعار الذهب تتراجع مع انتعاش عائدات السندات الأمريكية

تراجعت أسعار الذهب اليوم الجمعة مع انتعاش عائدات السندات الأمريكية ، على الرغم من أن الدولار الضعيف ساعد في وضع المعدن الثمين على المسار الصحيح لأفضل أسبوع له منذ أواخر أغسطس، وفقا لوكالة رويترز.

وانخفضت أسعار الذهب فى التعاملات الفورية 0.8 بالمئة إلى 1780.76 دولار للأوقية بحلول الساعة 1101 بتوقيت جرينتش. وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.9 بالمئة إلى 1782.60 دولار.

قلص جاذبية الذهب من خلال زيادة تكلفة الفرصة البديلة ، تعافت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات من أدنى مستوى لها في أكثر من أسبوع سجلته امس الخميس.

قال فؤاد رزاق زاده ، المحلل في ThinkMarkets: «التوقعات تتزايد بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى سوف تشدد سياستها النقدية ، والتي ينبغي أن تحافظ على العوائد مدعومة ، وعندما ترتفع العوائد ، يميل الذهب إلى النضال».

وأضاف زاده: «ومع ذلك ، يتوقع المستثمرون على الأرجح تضييقًا معتدلًا من البنوك المركزية الرئيسية وهذا لا ينبغي أن يسبب الكثير من المشاكل للذهب حيث يتحوط المستثمرون ضد مستويات الأسعار المرتفعة.»

في حين يتفق معظم صانعي السياسة في الاحتياطي الفيدرالي على أن البنك المركزي يمكن أن يبدأ في خفض مشترياته الشهرية من السندات في أقرب وقت في الشهر المقبل ، إلا أنهم منقسمون بشدة حول التضخم وما ينبغي عليهم فعله حيال ذلك.

غالبًا ما يُعتبر الذهب وسيلة للتحوط من التضخم ، على الرغم من أن انخفاض التحفيز ورفع أسعار الفائدة يؤديان إلى ارتفاع عائدات السندات الحكومية ، مما يرفع تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالسبائك غير المدرة للعائد. ينتظر المستثمرون الآن بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية الساعة 1230 بتوقيت جرينتش.

كتب محللو Commerzbank في مذكرة: «في حين أن الذهب قد يواجه مقاومة عند المتوسطين المتحركين لمدة 100 و 200 يوم عند حوالي 1798 دولارًا و 1795 دولارًا على التوالي ، فقد يتغلب الذهب على هذه العتبة إذا تبين أن البيانات الاقتصادية الأمريكية – وخاصة مبيعات التجزئة – أضعف وانخفض الدولار استجابةً لذلك».

لا يزال الذهب في طريقه لتحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 1.4٪ مع ضعف مؤشر الدولار ، مما أدى إلى خفض تكلفة الذهب للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

وتراجعت الفضة الفورية 1.3 بالمئة إلى 23.23 دولار للأوقية لكنها تتجه لتحقيق أكبر مكاسب أسبوعية في سبعة. كما انخفض البلاتين 0.5٪ إلى 1050.24 دولار ، بينما ارتفع البلاديوم 0.4٪ إلى 2136.55 دولار.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض