أسعار الذهب ترتفع لأعلى مستوى في شهر مع تراجع في الدولار وعوائد السندات الأمريكية

لامست أسعار الذهب أعلى مستوى في شهر واحد اليوم الخميس ، حيث سمح تراجع في الدولار وعوائد السندات الأمريكية للمستثمرين بالتحول إلى السبائك كتحوط من التضخم، وفقا لوكالة رويترز.

وارتفعت أسعار الذهب فى التعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 1795.05 دولارًا للأوقية بحلول الساعة 9:43 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1343 بتوقيت جرينتش) ، بعد أن وصل في وقت سابق إلى أعلى مستوى له منذ 15 سبتمبر عند 1799.95 دولارًا. وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 1798.80 دولار.

كما يبدو أن الذهب يتجاهل إلى حد كبير البيانات التي تظهر أن عدد الأمريكيين الذين قدموا مطالبات جديدة للحصول على إعانات البطالة انخفض الأسبوع الماضي.

قال جيم ويكوف ، كبير المحللين في Kitco Metals ، «يدرك التجار والمستثمرون أخيرًا أن ارتفاع التضخم ، تاريخيًا ، صعودي للمعادن ، بغض النظر عما يفعله الاحتياطي الفيدرالي». وأضاف ويكوف أن المزيد من التقلبات في الأسهم هذا الشهر قد تثير بعض الطلب على الذهب كملاذ آمن.

ظلت المعنويات في الأسواق الأوسع هشة في الآونة الأخيرة ، حيث أدت أزمة الطاقة في الاقتصادات الرئيسية إلى إثارة المخاوف من أن القفزة الناتجة في الأسعار قد تبطئ الانتعاش الاقتصادي بعد الوباء.

سجلت أسعار المنتجين الصينيين زيادة سنوية قياسية الشهر الماضي كما ارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بقوة ، مما أثار مخاوف من أن البنوك المركزية قد تتخلص من دعمها الاقتصادي في وقت أقرب مما كان متوقعًا.

في حين يعتبر الذهب وسيلة للتحوط من التضخم ، فإن انخفاض التحفيز ورفع أسعار الفائدة يدفع عائدات السندات الحكومية إلى الأعلى ، مما يرفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تحمل فائدة.

وأظهر محضر اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في الفترة من 21 إلى 22 سبتمبر أنه قد يبدأ في خفض التحفيز بحلول منتصف نوفمبر.

ولكن «الآن بعد أن أصبح لدينا القليل من الوضوح حول ما ينوي بنك الاحتياطي الفيدرالي القيام به من حيث التناقص التدريجي ، وهو مبلغ صغير نسبيًا» ؛ كما قال المحلل المستقل روس نورمان، مضيفا: «هذا أمر إيجابي بالنسبة للذهب».

وأشار نورمان  إلى أن الذهب ، مع ذلك ، لا يزال يتعين عليه اختراق المقاومة الفنية الرئيسية حول 1800 دولار و 1835 دولارًا ، قبل ارتفاع كبير آخر.

وارتفعت أسعار الفضة  فى السوق الفورية 0.8 بالمئة إلى 23.24 دولارًا للأوقية ، وزاد البلاتين 1.5 بالمئة إلى 1035.47 دولارًا ، وصعد البلاديوم 1.9 بالمئة إلى 2146.73 دولارًا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض