أسعار الدواجن اليوم تتراجع 4 جنيهات .. والكيلو يسجل 31 جنيه

شهدت أسعار الدواجن اليوم الخميس 14 أكتوبر 2021 تراجعا بقيمة 4 جنيهات في السوق المحلية، وذلك بحسب تأكيدات شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، ليسجل متوسط سعر الدواجن للمستهلكين لنحو 31 جنيه للكيلو.

وأشار دكتور عبدالعزيز السيد رئيس الشعبة في تصريحات خاصة لأموال الغد أن أسعار الدواجن تسجل اليوم 20 جنيه للمزرعة، و31جنيه للمستهلك،كما تراجعت الدواجن البلدي لتسجل 38 و39 جنيه بالمزرعة و 44 إلى 45 جنيه للمستهلك.

قطاع الدواجن

ويُعد قطاع الدواجن في مصر أحد القطاعات الحيوية المهمة للاقتصاد الوطني، وهو ما يوفر أكثر من 2.5 مليون فرصة عمل مباشرة.

ويبلغ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية أكثر من  90 مليار جنيه، ويتراوح عدد المربين العاملين فى القطاع بين 50 و60 ألف منشأة، بينها 20 شركة كبيرة، بحسب بيانات اتحاد منتجى الدواجن .

أسعار الدواجن

ويسجل سعر الدواجن 28 جنيه للكيلو في المزرعة، و31 جنيه للمستهلك.

وسجل سعر الدواجن الساسو 40 جنيهًا، وسعر الأوراك 40 جنيهًا، والبانيه 68 جنيهًا، فيما يصل كيلو الدواجن البلدي إلى 55 جنيه للكيلو.

أسعار الكتاكيت اليوم

وتراجعت أسعار الكتاكيت بنحو جنيها  لتسجل 11 إلى 12 جنيه.

حجم الإنتاج السنوي من الدواجن

 

وفقًا لإحصائيات الغرفة التجارية للثروة الداجنة بالقاهرة، فإن مصر تنتج سنويًا نحو 1.6 مليار طائر، وهو ما يحقق الاكتفاء الذاتي للمواطنين.

وبلغت صادرات مصر من منتجات الدواجن قبل توقف التصدير فى 2006 نحو 6.8 مليون دولار.

حجم استهلاك الدواجن

أما عن استهلاك الأفراد، فتقول دراسة حديثة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: إن استهلاك الأسر المصرية من البروتينات تراجع بنسب تصل إلى الربع، خلال أزمة فيروس كورونا.

ويصل نصيب الفرد من الدواجن إلى 21.5 كيلو من الدواجن سنويا.

ومن ناحيته أرجع الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية انخفاض أسعار الدواجن إلى آليات العرض والطلب بالسوق.

وأشار إلى أن أسعار الدواجن قد شهدت ارتفاعا خلال الفترة الماضية، مرجعا ذلك إلى التغيرات المناخية التي أثرت في حجم الانتاج الزراعي و الحيواني، حيث شكل ارتفاع درجة الحرارة خلال أشهر الصيف الماضي أثرا مباشر علي انخفاض حجم الانتاج الحيواني وزيادة حجم الفاقد ( الهالك ) خاصة من الدواجن.

وأضاف أن ذلك أدى إلى خروج العديد من صغار المربين من الأسواق خلال تلك الفترة تاركا فجوة في العرض مقابل الطلب ظهرت أثارها بوضوح علي الأسعار خلال شهر سبتمبر الماضي.

ولفت إلى أنه من المتوقع عودة حجم الانتاج الي المعدلات الطبيعية لاستيفاء الاحتياجات المحلية خلال الشهر المقبل بما سيؤثر بشكل إيجابي علي عودة الأسعار لمعدلاتها الطبيعي.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض