مع استمرار ارتفاع أسعار القمح .. التموين تلغي مناقصة للمرة الرابعة على التوالي

قامت وزارة التموين ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية بإلغاء مناقصة للقمح اليوم للمرة الرابعة على التوالي بسبب ارتفاع الأسعار بشكل غير عادي، وذلك وففا لوكالة بلومبرج

كانت الهيئة العامة للسلع التموينية تسعى للحصول على القمح في الفترة من 23 نوفمبر إلى 3 ديسمبر، لكن قفز متوسط السعر الذي ستدفعه منذ بدء عمليات الشراء لهذا الموسم بنحو 100 دولار للطن.

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن مصر تعد أكبر مستورد فى العالم بنحو 10 مليون طن سنوياً في مجال التموين (تستورد وزارة التموين 6 مليون طن والقطاع الخاص 4 مليون طن)، وتسعى لتنويع مصادر وارداتها لتعزيز مخزونها الاستراتيجى.

وأوضح أن القمح الفرنسى يتسم بالجودة العالية فى إنتاج الخبز، وهو الأمر الذى شجع الجانب المصرى على تعديل المواصفات بالنسبة للقمح الفرنسى للسماح بنسبة رطوبة تبلغ 13.5%، إلا أن العقبة لا تزال فى أسعار الشحن التى تحد من تنافسية المنتج الفرنسى.

وأدى الارتفاع في أسعار القمح، الذي ساعد في دفع تضخم أسعار الغذاء، إلى وقف عمليات الشراء من قبل أكبر مستورد في العالم.

ارتفعت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو بأكثر من 20٪ العام الماضي حيث ضرب الطقس القاسي المحاصيل من أمريكا الشمالية إلى روسيا، ما أثار مخاوف بشأن عجز الإنتاج.

وواجه المشترون أيضًا مشكلة ارتفاع تكاليف الشحن، في وقت يواجه فيه العالم أسوأ أزمة جوع منذ 15 عامًا وأزمة طاقة تهدد بجعل الأمور أسوأ.

وعلى صعيد الأسواق العالمية، فقد تراجعت أسعار القمح العالمية في الجلسة التمهيدية لتداولات اليوم الأربعاء، حيث تراجع عقد ديسمبر لتداول القمح في بورصة شيكاغو للتجارة بنسبة 0.41%، كما شهد عقد التداول مارس 2022 انخفاضًا بنسبة 0.40%، (وقت كتابة هذا الخبر).
أسعار القمح في السوق المحلي “الجملة”

وشهدت أسعار القمح لدى تاجر “الجملة” ارتفاعًا اليوم الأربعاء، حيث بلغ سعر طن القمح الأوكراني “بروتين 12.5%” 5,380 جنيهًا في الطن، بارتفاع 30 جنيهًا في الطن عن أسعار أمس، كما ارتفع أيضًا سعر طن القمح الروسي “بروتين 12.5%” بنحو 100 جنيهًا في الطن ليسجل 5,500 جنيهًا.

أسعار العقود الآجلة للقمح في تداولات اليوم ببورصة شيكاغو

هبطت أسعار العقود الآجلة للقمح في الجلسة التمهيدية لتداولات اليوم في بورصة شيكاغو للتجارة، إذ تراجع عقد ديسمبر 2021 لتداول القمح بمقدار بلغ 3 سنتًا، ليصل إلى 731 سنتًا لكل بوشل، أي بنسبة هبوط 0.41%.

كما تراجعت أيضًا أسعار عقود مارس 2022 الآجلة لتداول القمح، بمقدار 3 سنتًا، لتصل إلى 744.25 سنتًا لكل بوشل، أي بنسبة انخفاض 0.40%، وذلك (وقت كتابة هذا الخبر).

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض