القابضة للصوامع: حوكمة منظومة القمح توفر 3 مليارات جنيه خلال موسم الحصاد

أكد اللواء الدكتور محمد أبو الرجال مستشار المشروعات الاستراتيجية بالشركة القابضة للصوامع والتخزين، أن حوكمة منظومة القمح من شأنها أن توفر من 2.5 إلى 3 مليار جنيه في الموسم الخاص بتوريد القمح، خاصة مع تحديد درجة نظافة القمح المورد بدقه شديدة.

وأوضح أن عملية فحص القمح المحلي قبل التوريد خلال الموسم كانت تستهدف تحديد درجة نظافته، وكانت تتم يدويا وتحدد بعدد القيراط، وكان من الوارد أن يحدث خطأ غير مقصود ينتج عنه تسليم قمح بدرجة نظافة أقل مما تم تسجيله.

وأضاف: “تم التقدم بدراسة إلى الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، لإدخال فحص الأقماح قبل التوريد ضمن الحوكمة، وذلك في إطار الشفافية، وأنه جارٍ استيراد جهاز من أحدث الأجهزة، ليقوم بتحديد درجة نظافة القمح بمجرد وضع عينة القمح بداخله، وذلك دون تدخل العنصر البشري، ليتكامل هذا الإجراء مع منظومة تداول ومراقبة الأقماح إلكترونيا وذلك قبل بدء موسم القمح الجديد”.

وأوضح: “وزارة التموين لديها أجهزة قياس درجة نظافة العينة، ولكنها لا تعطي نتيجة العينة أتوماتيكيا، وتحتاج إلى تدخل العنصر البشري لاحتساب درجة نظافة العينة يدويًا، عكس الجهاز الجديد الذي يقوم باحتساب درجة نظافة العينة إلكترونيا”.

ولفت إلى إجراء مناقشات مع الشركة الموردة للجهاز القديم الخاص بتحديد درجة نظافة عينة القمح، لإجراء عليه تعديل إلكتروني يمكنه من العمل بشكل مماثل الجهاز الحديث، وذلك في إطار إعادة استغلال الأصول الموجودة وتشغيلها بأعلى مستوى من الكفاءة والفاعلية”.

وقال مستشار المشروعات الاستراتيجية بالقابضة للصوامع: “بعد تجربة الجهاز جيدا والتأكد من إمكانياته سيتم تعميمه على نقاط استلام القمح المحلي”، لافتا إلى أن هذا الجهاز لا يغني عن دور لجنة استلام القمح، التي ستكون مسؤولة عن تشغيل الجهاز الجديد والذي يعد أداة لمساعدة اللجنة.

وأضاف: “في ضوء توجه الدولة نحو التحول الرقمي يتم تطبيق منظومة ميكنة جميع النقاط التخزينية بالكامل والتي تشمل الصوامع وصوامع الموانئ والصوامع الحقلية والهناجر إضافة إلى المطاحن الحكومية ومطاحن القطاع الخاص”.

ومن المستهدف ميكنة 22 صومعة في المرحلة الأولي من تطبيق التكنولوجيا الحديثة للصوامع بهدف تطوير قطاع الصوامع والنقاط التخزينية الأخرى، في إطار خطة وزارة التموين لرقمنه جميع الجهات والأجهزة التابعة لها

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض