السعودية تستهدف بلوغ الناتج المحلي الإجمالي 1.7 تريليون دولار فى 2030

أفاد التلفزيون الرسمي السعودي نقلا عن وزير الاستثمار خالد الفالح قوله اليوم الأربعاء، بأن السعودية تريد أن يصل ناتجها الاقتصادي إلى 6.4 تريليون ريال (1.71 تريليون دولار)، مشير إلى أن إن الوزير كان يتحدث عن استراتيجية التنمية الاقتصادية للمملكة حتى عام 2030، وفقا لوكالة رويترز.

وقال وزير الاستثمار، خلال مؤتمر صحفي للحديث عن الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، أن إطلاق الاستراتيجية في 2021 كان مدروس ومصمم مسبقا، مبينا أنها تهدف لوضع أرض صلبة للاستثمار في السعودية. لافتا إلى أن المملكة تهدف لتكرار تجارب دول مثل كوريا والصين في جذب الاستثمارات وتحقيق نمو يفوق 10% سنويا.

وتابع الفالح: «مستهدف أن تكون المملكة مثل الاقتصادات الناجحة والنامية في نفس الوقت مثل الاقتصاد الكوري والصيني، حيث تصل نسبة الاستثمار الاقتصادي من الناتج المحلي الإجمالي لنحو 30% من حجم الناتج المحلي، كانت المملكة في أفضل الأحوال 22%، نريد أن نصل إلى 30% كنسبة استثمار للناتج المحلي».

وأضاف الوزير السعودى: «عندما جمعت هذه الأرقام وصل المجموع الكلي المستهدف بحلول 2030 إلى 12.4 تريليون ريال بتزايد تدريجي مدروس، بحلول 2030 المعدل السنوي لإجمالي الاستثمارات في المملكة سيتخطى 2 تريليون ريال مقارنة بالرقم الحالي البالغ 650 مليار ريال، يعني 3 أضعاف المستوى الحالي، هذه القفزة تحتاج لعمل متكامل لتمكين المستثمرين من القطاع الخاص من تحقيق الربحية واستدامة استثماراتهم».

ونوه وزير الاستثمار، بما أعلنه ولي العهد خلال إطلاق برنامج شريك، بأنه مستهدف ضخ 27 تريليون ريال كمستهدف بالاقتصاد بحلول 2030، من خلال 12 تريليون استثمارات و10 تريليونات ريال إنفاق حكومي، مبينا أنه رقم متحفظ وقد يزيد مع زيادات إيرادات الحكومية واستمرار نمو الاستثمارات الحكومية في البنية التحتية، بجانب 5 تريليونات ريال إنفاق من القطاع الخاص.

وكشف الفالح، أنه سيتم تأسيس صناديق جديدة تحت مظلة صندوق التنمية الوطني، وسيتم استقطاب صناديق عالمية، مشيرا إلى أن الملاءة المالية للمملكة هي الأقوى بين دول مجموعة العشرين.

تستهدف السعودية زيادة صافي الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى البلاد بنسبة 1816% خلال 10 أعوام من 2021 حتى 2030، أي مضاعفته بأكثر من 19 مرة.

يأتي ذلك مع إطلاق ولي العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان، الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، التي تستهدف زيادة صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للمملكة إلى 388 مليار ريال (103.5 مليار دولار) سنويا بحلول 2030. وبلغ الاستثمار الأجنبي المباشر 20.2 مليار ريال (5.4 مليار دولار) العام الماضي 2020.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض