أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2021

أظهر تقريرها الشهري اليوم الأربعاء، أن أوبك قلصت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2021 مع الحفاظ على نظرتها لعام 2022 ، لكنها قالت إن ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي قد يعزز الطلب على المنتجات النفطية مع تحول المستخدمين النهائيين، وفقا لوكالة رويترز.

تتوقع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الآن أن ينمو الطلب على النفط بمقدار 5.82 مليون برميل يوميًا ، انخفاضًا من 5.96 مليون برميل يوميًا في توقعاتها السابقة ، قائلة إن التعديل بالخفض كان مدفوعًا بشكل أساسي ببيانات الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجارى. بينما حافظت على توقعات نمو قدرها 4.2 مليون برميل يوميا للعام المقبل.

وقالت مجموعة الدول المنتجة للنفط ، مع ذلك ، إن أسعار الغاز الطبيعي عند مستويات قياسية يمكن أن توفر رياحا معاكسة محتملة لنمو الطلب على النفط حيث يتحول المستخدمون الصناعيون إلى المنتجات النفطية بدلا من ذلك.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول: «إذا استمر هذا الاتجاه ، فقد تشهد أنواع الوقود مثل زيت الوقود والديزل والنفتا دعما مدفوعا بارتفاع الطلب على توليد الطاقة والتكرير واستخدام البتروكيماويات».

وقف الغاز الأوروبي في مركز TTF الهولندي اليوم الأربعاء عند ما يعادل نفط خام حوالي 177 دولارًا للبرميل ، بناءً على القيمة النسبية لنفس كمية الطاقة من كل مصدر ، وأظهرت حسابات رويترز المستندة إلى بيانات إيكون – أعلى من أعلى مستوى قياسي لبرنت. سعر الخام 147 دولارا عام 2008. واستقرت أسعار خام برنت عند حوالي 83 دولارا للبرميل بحلول الساعة 11:00 بتوقيت جرينتش.

قدر أمين الناصر ، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية ، الأسبوع الماضي ، زيادة الطلب من تحويل الغاز إلى النفط بنحو 500 ألف برميل يوميًا.

واتفقت أوبك بلس ، وهو تحالف بين أوبك ومنتجين آخرين بقيادة روسيا ، هذا الشهر على التمسك بخطتها لزيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميا لشهر نوفمبر مع إلغاء تخفيضات الإنتاج تدريجيا لدعم الأسعار المنخفضة في السابق.

ورفعت أوبك في تقريرها توقعاتها لعام 2021 لطلب نفط أوبك الخام بمقدار 100 ألف برميل يوميا إلى 27.8 مليون برميل يوميا وبمقدار 100 ألف برميل أخرى في 2022 إلى 28.8 مليون برميل يوميا.مشيرة إلى أن في سبتمبر ارتفع بنحو 490 ألف برميل يوميا إلى 27.33 مليون برميل يوميا ، وفقا لمصادر ثانوية.

وفي مؤشر على تضاؤل ​​سوق النفط ، قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول إن مخزونات النفط التجارية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تراجعت 19.5 مليون برميل في أغسطس من الشهر السابق إلى 2.855 مليار برميل ، وفقا لبيانات أولية.

وقالت أوبك إن هذا الرقم يقل 183 مليون برميل عن أحدث متوسط ​​خمس سنوات و 131 مليون برميل أقل من متوسط ​​2015-2019.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض