«SBS للتصميمات» استشاري عام لمشروع «جامعة المدينة» باستثمارات ملياري جنيه

أعلن مكتب SBS للتصميمات والاستشارات الهندسية عن الإنتهاء من أعمال الاستشارات الكاملة من إنشاء مشروع جامعة المدينة بالقاهرة، بإجمالي استثمارات تبلغ نحو ملياري جنيه.

قال المهندس محمد نبيل  الرئيس التنفيذي لشركة SBS للتصميمات والاستشارات الهندسية المتكاملة،إن هذا هو المشروع الأول الذي تتولى فيه الشركة دور الاستشاري العام، حيث تم تنفيذ كامل تصميماته لكل التخصصات بتكنولوجيا نمذجة المعلومات (BIM) مع الأخذ في الاعتبار أساسيات التصميم بالاستدامة.

وأوضح أن المشروع يتم تنفيذة على مرحلتين ، بإجمالي 7 كليات هي كليه العلاج الطبيعي، والهندسة،والفنون والتصميم،والاعلام، والاقتصاد واداره ، والصيدلة، وطب الأسنان، كما يتم انشاء مبني إدارى ومكتبة وقاعات مؤتمرات ومستشفى جامعي، ويقام المشروع على مساحة 100000 متر مربع باجمالي مسطع مباني727450 متر مربع في مدينة هليوبلس الجديدة.

وأضاف أن فريق العمل يضم كوادر تتمتع  بكفاءه عالية في الإدارة والاشراف على تصميمات المشروع ،حيث بدأ دور الشركة من مرحلة التصميم حتى مراحل الطرح على المقاولين مرورا بمرحلة استصدار التراخيص المطلوبة من كافة الجهات المعنية، متمثلة في هيئه المجتمعات العمرانية،و هيئة الدفاع المدني،و المجمعة العشرية،وجهاز مدينة الشروق وشركة مصر الجديدة للاسكان والتعمير .

وأوضح أن الجهات المعنية كانت متفهمه ومتعاونة بحيث تتم كافة المراجعات باستخدام تكنولوجيا نمذجة المعلومات (BIM)، مما يوفر كثيرا من الجهد والوقت والتكلفة، لافتا إلى أن التحدي الأكبر في تصميم المشروع يكمن في التوفيق بين الجدوى الاقتصادية للمشروع مع مراعاة الأكواد المحلية والأكواد العالمية، واشتراطات وزارة التعليم العالي واشتراط الجهات المعنية باستصدار التراخيص، وعمل التصميمات المتكاملة للمشروع بكافة تخصصاته واستصدار التراخيص اللازمة للبدء في الأنشاء والطرح على المقاولين.

واشار إلى أن عملية  النمذجة تقوم على تحليل البيانات بطريقة تفصيلية أكثر بحيث يمكنها التحكم في المشروع وحل المشكلات التى تواجهة في جميع مراحل الإنشاء  وتعمل بواسطة برامج خاصة تعطي قوة لمعرفة عيوب التصميم والعمل على تطويرة وتلافي المشاكل التى ستواجه الشركة المنفذة أثناء التنفيذ تنفيذ المشروعات  لاسيما المشروعات الكبري.

وقال إن الشركة قامت بتنفيذ أعمال خارج مصر، ومنها القيام بدور استشاري عام لمشروع تطوير مداخل 3 مناطق مؤدية للحرم المكي، وذلك بالتعاون مع مكتب عمرانيون الهندسي السعودي، بإجمالي استثمارات ملياري ريال، وبدأت الشركة العمل بالمشروع في 2019 وتم انهائه في يونيو 2020.

وتابع أن SBS للتصميمات والاستشارات الهندسية قامت بأعمال متنوعة لإجمالي 68 مشروع بتكنولوجيا BIM، وجاري العمل على 5 مشروعات منها حاليا، وهي مشروع “جامعة المدينة” و”مستشفى سليمان الحبيب” في الرياض، ومشروع “بيرو” التابع لشركة إفرست، ويقوم المكتب بدور الاستشاري لأعمال الاستدامة وأعمال الالكتروميكانيك.

وأشار إلى أن المكتب يدرس حاليا 10 مشروعات متنوعة في الشيخ زايد والعلمين الجديدة ومشروعات بنية تحتية خارج مصر.، كما تدرس الشركة التوسع في دول الخليج.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض