مشروع للغاز المشترك بين قطر والإمارات يتجه للحصول على تمويل بـ 3 مليارات دولار

صرحت مصادر في قطاعي الطاقة والمصارف لـ CNBC  عربية إن شركة دولفين إنرجى ، المنفذة لمشروع دولفين للغاز، وهو مشروع لنقل الغاز من قطر إلى الإمارات وسلطنة عُمان، تتجه نحو الحصول على قرض بنحو 3 مليارات دولار لتمويل توسعات في خطوط الأنابيب.

وتسعى دولفين إنرجى لعمل توسيعات فى خطوط الأنابيب لتسمح بتدفق المزيد من الغاز القطري نحو الإمارات مع عودة الدفء في العلاقات وزيارات متبادلة من كلا الجانبين.

وقال مصدر مصرفي في أحد البنوك العاملة على الصفقة لـCNBC عربية، إن دولفين المحدودة ستحصل على التمويل من خلال قرض دوار لتنفيذ توسعات في خطوط الأنابيب التي تنقل الغاز من حقل الشمال القطري إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي ، و قسم منه إلى سلطنة عمان.

جدر الإشارة إلى أن الخط ينقل حاليا نحو 2 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي القطري يوميا. ويتوزع هيكل ملكية دولفين للطاقة، وهي الشركة المنفذة للمشروع بين مبادلة الإماراتية بواقع 51% وشركتي أوكسيدنتال و توتال إنرجيز بواقع 24.5% لكل منهما.

وأضافت المصادر لـCNBC عربية أن شركة دولفين المحدودة للطاقة، تعمل على تنفيذ المشروع بعد جمع التمويل من 15 بنكا لمدة تصل الى 10 سنوات. ويقدم بنك سوي سوميتومو «SMBC» خدمات المشورة للشركة المنفذة للمشروع.

وذكرت المصادر، أن البنوك العاملة على صفقة التمويل تتضمن بنوك كويتية وإماراتية وفرنسية بالإضافة إلى بنكي  HSBC وستاندرد تشارترد العاملين كمرتبين للقرض.

وكشفت المصادر أن القرض الذي ستحصل عليه الشركة المنفذة للمشروع قد جرى تسعيره عند 110 نقطة أساس مع أخبار عن تلقي الشركة عروض من البنوك بلغت ضعف المبلغ المطلوب.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض