مستشار الرئيس للصحة:  تطعيم 14 مليون فرد ضد كورونا.. والنزول بالسن لـ 12 عاما عند توافر اللقاحات المناسبة

كشف د. محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، عن ارتفاع عدد الذين تلقوا لقاحات كورونا في مصر إلى 14 مليون فرد حتى امس،  مشيرا إلى زيادة الاقبال على تلقى اللقاحات آخر أسبوعين، حيث كان عدد المتلقين لا يزيد عن 4 ملايين مواطن منذ 15 يوما.

وقال في تصريحات صحفية أمس على هامش إطلاق مركز مصر للأشعة لأحدث أجهزته، إن الدولة تعمل على توفير أكبر عدد من اللقاحات المعتدة حاليا،  مشيرا إلى انه يتوافر حاليا نحو 31 مليون جرعة من كافة اللقاحات مع زيادة حجم انتاج اللقاح الصيني في مصر مع توافر المادة الخام بكثرة.

مناقشات مع شركة أمريكية وأسترازينيكا لتصنيع لقاحات أخرى في مصر

وأشار تاج الدين إلى أن هناك مناقشات ومفاوضات حاليا مع أكثر من جهة وشركة من منتجي اللقاحات من اجل تصنيعهم في مصر ومنهم شركة امريكية وأسترازينيكا وغيرهم،  خاصة أن مصر معتمدة كمركز لتصنيع اللقاحات،  كما أن خطوط الإنتاج الجديدة ومصنع فاكسيرا بـ 6 أكتوبر قادرة على التصنيع كما أن فاكسيرا لديها خبرات كثيرة في هذا المجال حيث كان اسمها السابق مؤسسة المصل واللقاح.

وعن تطعيم الكوادر التعليمية والطلبة،  أكد أن الدولة لديها خطة موسعة من أجل تطعيم الكوادر التعليمية في الجامعات والعاملين وطلاب الجامعة،  وكذلك الكوادر التعليمية في التربية والتعليم مرحلة ما قبل الجامعة التعليم العام والفني،  كما أن الدولة تنتظر توفر لقاحات مناسبة للنزول بسن التطعيم للفئة من 12 إلى 16 و 18 عاما.

وفيما يتعلق بالموجه الرابعة للجائحة،  ذكر تاج الدين إننا ما زالنا في الموجة الرابعة ولكن رغم زيادة الأعداد إلا انها تزيد بنسب مقبولة، موضحا أن الحالات البسيطة يتم التعامل معها في المنازل والحالات المتوسطة والشديدة تدخل للمستشفيات اما الحالات التي تحتاج إلى عناية مركزة لا تجد أي صعوبة في ظل توافر الأسرة بالإضافة إلى المستلزمات والأدوية.

وتابع أن مصر لم تصل لذروة الجائحة بعد حيث ما زالت الاعداد تتزايد،  وعند ثبات أعداد الإصابات لأكثر من يوم متتالي ستكون تلك ذروة الموجه ثم تبدأ في الانخفاض مرة أخرى مثل الموجات السابقة.

التطعيم بجرعة إضافية مقتصر حاليا على المسافرين

وعن إمكانية إعطاء جرعة ثالثة للحاصلين على اللقاحات، قال مستشار الرئيس لشئون الصحة،  إن الدواة تعمل حاليا على تطعيم أكبر عدد ممكن من المواطنين بالجرعتين، ولكن يمكن أن يحصل المواطن الذي لديه ارتباطات سفر على جرعة ثالثة إذا لم يكن حاصلا من البداية على اللقاحات المخصصة للسفر “أسترازينيكا وجونسون”، حيث يتوجه لمركز لقاحات المسافرين لتلقي الجرعة مع الحصول على الشهادة المعتمدة.

وأضاف أنه حتى الآن لم تعتمد اي دولة اعطاء جرعة ثالثة من اللقاحات لذا سيقتصر الوضع حاليا على المسافرين،  موضحا بأن أي لقاح في العالم تكون فعاليته ما بين 6-9 أشهر.

ونوه تاج الدين بأن هناك حاليا نحو 1100 مركز للتطعيم بلقاحات كورونا،  ما بين مراكز شباب وجامعات ومنافذ وزارة الصحة، ويستطيع المواطنين التوجه لها لأخذ التطعيم بعد عمليات التسجيل.

وفيما يتعلق باتخاذ اي قرارات للإغلاق إذا اشتدت الموجة الرابعة، أوضح ردا على” أموال الغد”،  أن اللجنة العليا لإدارة الأزمة برئاسة رئيس مجلس الوزراء هي المنوط بها اتخاذ اي اجراءات تراها مناسبة ولكن ذلك وفقا لتطورات الوضع الوبائي وعدد الحالات وتوافر الأماكن بالمستشفيات والأدوية المتاحة.

بالتعاون مع سيمنس.. توفير أجهزة أشعة متنقلة للمشاركة في مبادرات 100 مليون صحة وحياة كريمة

وعن الزيارة الأخيرة لألمانيا، قال مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية،  إنها كانت زيارة ناجحة ومكثفة حيث تم الاتفاق مع شركة مرسيدس بنز على توفير عدد ضخم من سيارات الإسعاف بمختلف درجاتها سيارات عادية وسيارات مجهزة وسيارات عناية مركزة، وذلك من أجل المشاركة في القوافل الطبية الخاصة بالمبادرات الرئاسية 100 مليون صحة والذهاب للقرى في مبادرة حياة كريمة والكشف المبكر عن الأورام.

وأوضح أنه تم الاتفاق مع مرسيدس على ما يزيد عن 1500 سيارة على ان يتم البدء في التوريد خلال شهر أكتوبر الجاري،  وحتى شهر إبريل 2022، مؤكدا أنها سيارات ممتازة ومجهزة كما انها تتلاءم مع المناخ المصري في وجود درجات حرارة عالية في بعض المناطق.

ولفت تاج الدين أنه تم ايضا لقاء مسئولي شركة سيمنس في ظل خبرتها في مجال الأجهزة الطبية المقطعية وتم الاتفاق على عدد من أجهزة الأشعة المقطعية وتوفير 3 سيارات كبيرة مجهزة بأجهزة أشعة مقطعية متنقلة بحيث يكون هناك القدرة على توفير الخدمة للمواطنين الذين ليس باستطاعتهم الذهاب لمراكز الأشعة، فضلا عن توفير جهاز آخر يتعامل مع أورام اجهاز العصبي ومريض العناية المركزة، مؤكدا انه رغم ارتفاع تكاليف التعاقد ولكن ذلك يأتي في ظل حرص الدولة على خدمة المواطن

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض