سبيس إكس التابعة لإيلون ماسك تحقق تقييمًا بقيمة 100 مليار دولار بعد بيع الأسهم الثانوية

قالت مصادر، تقييم شركة إيلون ماسك سبيس إكس «SpaceX »تجاوز 100 مليار دولار بعد بيع أسهم من قبل مستثمرين حاليين تم الإعلان عنه هذا الأسبوع، وفقا لـCNBC.

أبرمت شركة سبيس إكس اتفاقية مع مستثمرين جدد وحاليين لبيع ما يصل إلى 755 مليون دولار من الأسهم من المطلعين بسعر 560 دولارًا للسهم ، وفقًا للعديد من الأشخاص المطلعين على الصفقة – مما أدى إلى زيادة تقييم الشركة إلى 100.3 مليار دولار. وقالت مصادر إن الشركة لم ترفع رأس مالها الجديد في الوقت الحالي ، حيث يمثل عرض الشراء بيعًا ثانويًا للأسهم القائمة.

يمثل سعر السهم الجديد زيادة بنسبة 33٪ عن التقييم الأخير لشركm سبيس إكس البالغ 74 مليار دولار عند 419.99 دولارًا للسهم في فبراير ، عندما جمعت الشركة ما يقرب من 1.2 مليار دولار. كان لدى الشركة صفقة ثانوية مماثلة في فبراير ، مع صفقة للمطلعين لبيع ما يصل إلى 750 مليون دولار في ذلك الوقت.

إن التقييم الجديد لشركة سبيس إكس يجعلها واحدة من الشركات الخاصة النادرة «centicorn» أو «hectocorn» في العالم – مليون دولار أمريكي وحيد القرن ، أكثر من 100 مرة. تعد شركة سبيس إكس التابعة لإيلوم ماسك الآن ثاني أكثر الشركات الخاصة قيمة في العالم ، وفقًا لـ CB Insights ، بعد شركة بايت دانس الصينية وتخطت شركة Stripe للتكنولوجيا المالية.

وذكرت CNBC تلك المعلومات نقلا عن مصادر بشرط عدم الكشف عن هويتهم ، لأن SpaceX ليست شركة عامة والتمويل خاص. فيما لم ترد سبيس إكس على طلب CNBC للتعليق.

ارتفع تقييم الشركة في السنوات القليلة الماضية حيث جمعت SpaceX المليارات لتمويل العمل في مشروعين كثيفين رأس المال: ستارشب Starship و ستار لينك Starlink.

ستار لينك هي خطة الشركة لبناء شبكة إنترنت مترابطة مع آلاف الأقمار الصناعية ، والمعروفة في صناعة الفضاء باسم كوكبة ، مصممة لتقديم إنترنت عالي السرعة للمستهلكين في أي مكان على هذا الكوكب. أطلقت SpaceX 1740 قمراً صناعياً من ستارلينك حتى الآن ، وتضم الشبكة أكثر من 100 ألف مستخدم في 14 دولة يشاركون في إصدار تجريبي عام ، مع خدمة بسعر 99 دولارًا شهريًا.

وستارشب هو صاروخ الجيل التالي الضخم الذي تطوره SpaceX لإطلاق البضائع والأشخاص في مهام إلى القمر والمريخ. تختبر الشركة نماذج أولية في منشأة في جنوب تكساس ، وأجرت عدة رحلات تجريبية قصيرة. يمثل الوصول إلى المدار الخطوة التالية في اختبار الصاروخ ، حيث تنتظر سبيس إكس الموافقة التنظيمية لإطلاقه التالي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض