اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

وزيرة الطاقة الأردنية: نسعى إلى تزويد لبنان بالكهرباء بحلول نهاية العام

ذكرت شبكة سكاي نيوز عربية اليوم الخميس نقلا عن مقابلة مع وزيرة الطاقة الأردنية هالة زواتي، أن الأردن يأمل في بدء إمداد لبنان بالكهرباء بحلول نهاية العام، فيما قالت سكاي إن لبنان يسعى للحصول على تمويل من البنك الدولي لهذا المشروع، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت وزيرة الطاقة الأردنية في مقابلة مع سكاي نيوز، إنها بحثت الجدول الزمني لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا​ لتوصيل ​الكهرباء​ ل​لبنان​. وشددت على أن «أي شركة ستعمل على ملف نقل الكهرباء للبنان لن تخترق قانون قيصر».

جدير بالذكر أنه بموجب اتفاق أعلن الشهر الماضي ، ستزود مصر لبنان بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب يمر عبر الأردن وسوريا للمساعدة في تعزيز إنتاج لبنان من الكهرباء. الصفقة جزء من خطة تدعمها الولايات المتحدة للتخفيف من نقص الكهرباء في لبنان.

يعيش لبنان منذ إبريل الماضي نقصا حادا في الوقود المخصص لمعامل انتاج الطاقة مما تسبب بانقطاع التيار الكهربائي لمدة 20 ساعة يوميا نتيجة شح النقد الأجنبي لدى مصرف لبنان المركزي وعجزه عن الاستمرار في تزويد الموردين بالدولار.

يذكر أن الغاز المصري كان يتم ضخه عبر خط الغاز العربي إلى لبنان من عام 2009 الى 2011، لكن ذلك توقف خلال العشر سنوات الماضية، بسبب الظروف السياسية والأمنية التي شهدتها المنطقة.

ويجدر الإشارة إلى أن خط الغاز العربي يبدأ في العريش في مصر، ومن ثم يدخل الأردن عبر محافظة العقبة، وبعدها شمالاً إلى الحدود السورية ومنها إلى حمص، حيث يُنقل بعدها إلى لبنان.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق