فورد وجنرال موتورز تسعيان لتسوية أزمة العلامات التجارية «كروز»

تسعى شركة فورد موتورز وشركة جنرال موتورز لتسوية النزاع حول العلامة التجارية الخاصة بتقنية القيادة الذاتية بدون استخدام اليدين خارج المحكمة.

قال محامو الشركتين  للقاضي الفيدرالي في سان فرانسيسكو إنهم يواصلون العمل على شروط التسوية وسيقدمون تقريرًا للمحكمة في غضون 60 يومًا إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق.

بدأ النزاع القانونى المتبادلة في يوليو عندما رفعت جنرال موتورز دعوى قضائية ضد شركة فورد لانتهاكها حقوق ملكية الشركة المتعلقة بتقنية مساعدة السائق المسجلة باسمها. وقالت جنرال موتورز إنها تتخذ إجراءات لحماية علامتها التجارية سوبر كروز «Super-Cruise» و كروز «Cruise» ، وهو المملوكتين لشركة Cruise LLC التابعة لها ، بعد أن أعادت فورد في أبريل تسمية نظام القيادة الآلي Co-Pilot360 إلى بلوكروز «BlueCruise».

ردت فورد على الدعوى ، وطلبت من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة تجريد جنرال موتورز من العلامتين التجاريتين. وجادلت بأن الصناعة بأكملها يجب أن تكون قادرة على استخدام كلمة كروز لوصف تقنيات مساعدة السائق، حيث أنه عادةً لا تسجل الوكالة الكلمات والعبارات شائعة الاستخدام.

جدير بالذكر، أن جنرال موتورز قدمت لأول مرة تقنية سوبر كروز ، والتي تسمح للسائقين برفع أيديهم عن عجلة القيادة لفترات وجيزة ، فى طراز كاديلاك CT6 في عام 2017. ومنذ ذلك الحين ، وسعت الشركة فى تطبيق تلك التقنية للسماح للسيارات بتغيير المسارات من تلقاء نفسها ، وتخطط لتقديمها في المزيد من طرازات السيارات الخاصة بها.

كشفت فورد العام الماضي عن خططها لتقديم تقنية القيادة بدون استخدام اليدين «بلو كروز»  على سيارة بيك أب F-150 ، السيارة الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة. كما أنها ستقوم بإضافة تقنية بلو كروز ضمن تحديث سيتم على برمجة سيارتها الكهربائية موستانج.

تشهد تقنيات القيادة شبه الذاتية مثل القيادة بدون استخدام اليدين وتقنية تجنب الاصطدام منافسة شديدة، حيث تسعى شركات صناعة السيارات إلى تقديم أفضل الأسعار والتنافس عبر إضافة تقنيات تتفوق فيها على منافسيها من خلال منح سائقي السيارات القدرة على التفاخر باستخدام المميزات عالية التقنية.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض