«رجال الأعمال المصريين»: نستهدف الربط بين احتياجات سوق العمل وخريجي الجامعات

أكدت جمعية رجال الأعمال المصريين على العمل والتعاون مع جامعة عين شمس بهدف الربط بين احتياجات سوق العمل وخريجي الجامعات،  موضحة أن من أهم أولوياتها مواكبة الرسائل العلمية لمتطلبات مجتمع الأعمال.

جاء ذلك خلال اللقاء المشترك بين الجانبين، لاستعراض ومناقشة كافة الأمور الخاصة بتنفيذ بروتوكول التعاون المشترك بين الطرفين في النواحي التالية  (مركز التوظيف – البرامج الأكاديمية- البحوث العلمية ومركز الإبداع وريادة الأعمال )

وأوضحت استعدادها للتعاون المثمر مع الجامعة من حيث تدريب الطلبة بالكليات المختلفة والعمل على توفير فرص العمل المناسبة للخريجين ، إضافة إلى المساهمة بالرأي والفكر حول المناهج التعليمية المختلفة والرسائل العلمية التي تضمن خروج جيل من الشباب المتطور والمتوافق مع المتطلبات الحقيقية لسوق العمل ،

وأشارت إلى أنه قد تم بالفعل خلال الفترة الماضية تعاون فعال بينها ممثلة في لجانها التخصصية المختلفة وبين كليات جامعة عين شمس المناظرة لها، حيث تم توقيع سبعة بروتوكولات للتعاون بين كلية الهندسة وعدد من الشركات بهدف تقديم دورات تدريبية لطلاب الكلية.

ولفتت الجمعية إلى التعاون المرتقب مع كلية الزراعة حيث يتم التنسيق حاليا بين الجمعية وكلية الزراعة ووزارة التضامن الاجتماعي بهدف المشاركة في مبادرة حياة كريمة في اطار ربط البحث العلمي والقطاع الخاص في تنمية وتطوير القطاع الزراعي ، هذا بالإضافة إلى عقد سلسلة من اللقاءات المشتركة بين الطرفين بغرض تفعيل كافة جوانب التعاون المشترك بشكل جيد .

وذكر المهندس مجد الدين المنزلاوي عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنه الصناعة والبحث العلمي  ورئيس اللجنة التنفيذية حرص الجمعية واهتمامها الشديد بالتعاون مع الجامعة من أجل تحقيق الأهداف المشتركة بين الطرفين من حيث الاهتمام بالمتطلبات الخاصة علي مستوى إدارة تطوير التعليم ( البحوث العلمية والأكاديمية ).

وأضاف أن ذلك بهدف إيجاد حلول بحثية مبتكرة للمشكلات التي تواجه أصحاب الأعمال من رجال الأعمال في سوق العمل و تطوير والنهوض بمنظومة البحث العلمي بما يجعله له مردود في خدمة المجتمع وتحسين سوق العمل مع دعم البحوث التطبيقية وتنمية الموارد البحثية وترسيخ اسس التعاون بين جامعة عين شمس بكلياتها المختلفة مع الشركات والمصانع والجهات المتخصصة.

وأوضح د. ايمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث أن بروتوكول التعاون يهدف إلى ربط القطاع الأكاديمي بسوق العمل بصورة فعلية على مستوى العديد من القطاعات، مما يسهم بشكل كبير في إيجاد حلول غير تقليدية لعدد كبير من المشكلات، إلى جانب النهوض وتنمية ريادة الأعمال.

وشهد اللقاء مناقشة متطلبات مركز التوظيف بالجامعة علي مستوى الفاعليات من جمعية رجال الأعمال المصريين مثل المشاركة في ملتقى رجال الأعمال لمقابلة وتفاعل الطلاب وحديثي التخرج بأصحاب الخبرات والتجارب المؤثرة ،و التعرف علي أهم المهارات المطلوبة لسوق العمل واكتشاف رؤية عدد من رجال الأعمال والصناعة وقراءتهم للوضع الراهن، مع ايجاد فرص عمل وتدريب للشباب الحاضرين.

كما تم  مناقشة متطلبات مركز التوظيف علي مستوى الطلاب وحديثي التخرج من جمعية رجال الأعمال المصريين حيث تم الاقتراح بالتزام الشركات بتوفير فرص لتدريب طلبة وخريجي جامعة عين شمس ، وتوفير فرصتين للاستكشاف الوظيفي للطلبة وخريجي الجامعة ،مع اقتراح بالتسجيل ونشر فرص العمل علي منصة التوظيف الخاصة بالجامعة وأن تقوم الشركات بتقديم جلسات نقاشية تتيح للطلاب اتخاذ قرارات علمية ووظيفية مع التطرق لدور رابطة الخريجين بجامعة عين شمس في توفير فرص عمل لخريجي الجامعة بالتعاون مع مركز التوظيف بالجامعة وجمعية رجال الأعمال.

 

وناقش اللقاء المتطلبات الخاصة بمركز الابداع وريادة الأعمال من حيث تبنى برنامج حاضنات الأعمال متعددة الصناعات بهدف سد الفجوة بين الأوساط الأكاديمية والصناعية من خلال تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع داخل الحرم الجامعي ودعمها لتوليد المواهب والابتكارات والشركات الناشئة التي يحتاجها كل سوق العمل ، كما يهدف إلى دعم رواد الاعمال والمبتكرين من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين والطلبة النابعين في مختلف المجالات لتكوين شركاتهم والعمل علي نجاحها

شارك في اللقاء من جانب جمعية رجال الأعمال المصريين المهندس مجد الدين المنزلاوي عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنه الصناعة والبحث العلمي  ورئيس اللجنة التنفيذية ،  المهندس محمد ايمن كمال الدين قره عضو مجلس الإدارة جمعيه رجال الاعمال المصريين ،  د. نيفين عبد الخالق رئيس لجنه التنمية المستدامة ،   المهندس علاء فكري نائب رئيس لجنه التشييد، وجوزيت لطيف الله عضو لجنه الزراعة بالجمعية ، و محمد يوسف المدير التنفيذي لجمعية رجال الأعمال المصريين.

من جانب جامعة عين شمس عقد اللقاء برئاسة  د. ايمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث ، بمشاركة أد. خالد قدري عميد كلية التجارة ، ود. نجوى بدر عميد كليه الحاسبات والمعلومات ، أد. شهيرة سمير المدير التنفيذى لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، د. محمد البحيري مدير مركز الابداع والابتكار ورياده الاعمال بالجامعة ، د. تامر النادي مدير إدارة المنح والمشروعات بالجامعة أد. ايمن فريد الأستاذ بكلية الهندسة  د. ريم الكباريتي مدير إدارة رابطة الخريجين ،.د. نيفين عاصم مدير مركز التدريب والتطوير ، د. سحر دويدار نائب مدير مركز تطوير المناهج وطرق التعليم ، د. نبيل المدني وكيل كليه الزراعة لشؤون البيئة وخدمة المجتمع.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق