وزير التنمية المحلية يبحث مع رئيس اتحاد الصناعات الموقف التنفيذي لمبادرة «شغلك في قريتك»

بحث اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية،  المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات آخر مستجدات مبادرة ” شغلك في قريتك ” لتوفير فرص عمل للشباب والمرأة من أبناء القرى بالمحافظات المستهدفة في المرحلة الأولى للمبادرة .

وأكد  شعراوي  سعى الوزارة لتذليل أي معوقات أو اجراءات لضمان نجاح تلك المبادرة خاصة بعد توقيع عقد إقامة أول مجمع صناعي بمحافظة الفيوم منذ عدة أسابيع.

ولفت إلى أن الإجراءات تسير على قدم وساق على أرض محافظة الفيوم لإنشاء المجمع بالإضافة إلى استكمال باقى محافظات المرحلة الأولى للمبادرة الإسماعيلية و المنيا والمنوفية للإجراءات الخاصة بالعقود .

وأشار شعراوي إلى اهتمام الحكومة بدفع سُبُل التعاون والشراكة الفعَّالة مع القطاع الخاص لدعم جهود الدولة في تحقيق النمو الاقتصادي الشامل والمستدام لأبناء القرى والتوسع في المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على المستوى المحلى .

وأوضح أن الحكومة تسرع الخطى لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية لتنمية القرى المصرية خاصة خلال تنفيذ برنامج تطوير الريف المصري ودعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بها  بما يساهم في توفير فرص عمل للشباب والمرأة المعيلة وأصحاب الحرف المختلفة للحد من مشكلة البطالة وخلق فرص عمل مستدامة وزيارة دخل الأسرة علي مستوي القري .

وأضاف شعراوي أن الوزارة تقوم بتنفيذ محور التنمية الاقتصادية وتوفير فرص عمل لأبناء القرى المستهدفة في برنامج تطوير الريف و إنشاء مجمعات صناعية و تأهيل مهني وتوفير مشروعات ذات عائد اقتصادي .

وتابع  أن هناك تعاون بين الوزارة وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتوفير فرص عمل لأبناء القرى بالمحافظات فى إطار برنامج ” مشروعك ” وصندوق التنمية المحلية التابعين للوزارة .

السويدي: هناك رغبة من المطورين الصناعيين بالمشاركة بتنفيذ مبادرة «شغلك في قريتك»

ومن جانبه أشاد المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، بجهود وزارة التنمية المحلية في التنسيق مع المحافظين لتنفيذ المبادرة والإسراع بالإجراءات التنفيذية اللازمة على أرض الواقع ، لضمان تحقيق الهدف منها في إطار جهود الاتحاد لتوفير فرص عمل للشباب والفتيات بالقرى المصرية وخاصة المشروعات كثيفة العمالة وعلى رأسها صناعة الملابس الجاهزة والمنتجات الجلدية والخشبية والسلع الغذائية.

ولفت إلى أهم ما يميز تلك المبادرة هو مساعدة وتفهم وزارة التنمية المحلية لاختيار قطع الأرض التي تصلح للتنفيذ وكذا اختيار نوعية المشروعات والفرص الاستثمارية التي  سيتم تنفيذها .

ونوه السويدي بوجود العديد من الميزات التنافسية لحوالي 160 قرية مصرية حيث تضمن العديد من أصحاب الحرف والتي يمكن تنفيذ مبادرة شغلك في قريتك بها خلال الفترة المقبلة عبر إقامة مجمعات صناعية وإنتاجية كبرى.

وأكد استعداد عدد من المطورين الصناعيين ورجال الأعمال للمشاركة في هذا المشروع الهام والذى يحقق عدد من الأهداف وعلى رأسها توفير فرص عمل وخفض تكاليف نقل العمالة للصناعات الكثيفة عبر إقامة مشروعات في القرى .

جدير بالذكر أن مبادرة شغلك في قريتك سيتم البدء فيها بإنشاء 4 مجمعات صناعية إنتاجية على 4 قطع أراضي في 4 محافظات هي الإسماعيلية والفيوم والمنيا والمنوفية كمشروع تجريبي يتم التوسع فيه مستقبلا بباقي المحافظات، وجاءت هذه المواقع في قرية “سبك الضحاك” بالمنوفية على مساحة 6000 متر ، وقرية “أبو صوير” بالإسماعيلية بعد توفير مساحة 4200 متر ، وقرية “هوارة المقطع” بالفيوم على مساحة 6000 متر، وقرية “بني أحمد” بمحافظة المنيا على مساحة 9625 متر، كما تم تقسيم نوعية الصناعات والأنشطة بكل منطقة بناءً على الخامات المنتجة وكثافة العمالة، وإمكانية تسويق المنتجات للمنطقة أو التصدير لبعضها.

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض