الأهلي ـ فاروس ترفع القيمة العادلة لـ«العز للسيراميك» إلى 18.7 جنيه وتوصي بزيادة الوزن النسبي

قررت إدارة البحوث ببنك الاستثمار الأهلي ـ فاروس، رفع  القيمة العادلة لسهم شركة العز للسيراميك والبورسلين إلى 18.70 جنيه مع توصية بزيادة الأوزان النسبية، مع  إمكانية ارتفاع السهم بنسبة 63.2%.

ووفقًا لمذكرة بحثية حديثة، أوضحت فاروس أنها استندت في زيادة القيمة العادلة إلى تعافي القوى الشرائية محليًا وفي أسواق الصادرات بعد حالة الركود التي ضربتها مع انتشار وباء كورونا.

كما استندت إلى تعافي حركة التجارة العالمية، الأمر الذي دعم حركة الصادرات بشكل ملحوظ في النصف الأول من العام 2021.

وتوقعت أن تتعافى مبيعات الشركة لتسجل مستويات قوية في الفترة المتبقية خلال العام المالي 2021 وفترة التوقعات، وذلك بدعم من مشروعات الشركة الكبرى محليًا التي أصبحت محل اهتمام رئيسي لإدارة الشركة، وإيرادات الصادرات، ومرونة قدرات الشركة الإنتاجية التي تسمح لها بتقديم مزيج متنوع من المنتجات.

فيما يتعلق بهيكل التكاليف، توقعت الأهلي فاروس أن لا يحدث أي تغيرات جذرية على هذا المستوى، حيث من الممكن أن تتعافي الهوامش تدريجيًا بدعم من تحويل الاعتماد في تحقيق مزيج الإيرادات على المنتجات التي تحقق مستويات ربحية أكبر.

وجدير بالذكر أن سهم العز للسيراميك والبورسلين يتداول حاليًا عند 6.0 مرة كمضاعف ربحية لعام 2022، ويقل هذا المستوى بكثير عن متوسطاته التاريخية كما مبين في الجداول أدناه. ويتداول عند قيمة منشأة إلى الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك مقدارها 5.8 مرة.

وفي ذات السياق توقعت المذكرة أن تحافظ الشركة على توزيعات أرباح نقدية بنسبة 52% خلال فترة التوقعات، ويتوافق هذا الأمر مع المتوسط التاريخي لتوزيعات أرباح الشركة، وبذلك تصل نسبة عائد توزيع الأرباح في 2022 إلى 7.9%.

وأظهرت المؤشرات المالية لشركة العز للسيراميك والبورسلين – الجوهرة، خلال النصف الأول من 2021، تحولها للربحية على أساس سنوي، مسجلة صافي ربح بلغ 52.11 مليون جنيه خلال الستة أشهر الأولى من 2021، مقابل خسائر بلغت 20.98 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 654.7 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 403.71 مليون جنيه بالنصف المقارن من العام الماضي.

وحققت شركة العز للسيراميك والبورسلين- الجوهرة، خلال الربع الأول من 2021، أرباحاً بلغت 38.63 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 5.55 مليون جنيه في الربع المقارن من 2020.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال الفترة إلى 323.93 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 251.37 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2020.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض