بعد إعلان أبل إصدار نظام التشغيل الجديد «iOS15» رسميا.. تعرف على مميزاته وطريقة تنزيله

أعلنت شركة أبل الأمريكية، أنها أطلقت نظام التشغيل الجديد iOS15 ليصبح متاجا للمستخدمين  تنزيله على اجهزة آيفون  بشكل مجانى.

وأوضحت الشركة الأمريكية على موقعها الإلكترونى، أن إصدار هذا العام يحتوي على بعض التغييرات الكبيرة ، بما في ذلك قدرة الفيس تايم «FaceTime» على إجراء مكالمات لمستخدمي ويندوز و أندرويد ، والذكاء الاصطناعي الذي يمكنه التعرف بشكل أفضل على الحيوانات والنباتات والعناصر الأخرى في الصور ، وميزة تتحكم بشكل أفضل في القيود المفروضة على الإشعارات.

يتوفر iOS 15 للعديد من الهواتف القديمة أيضًا ، وصولاً إلى iPhone 6S ، الذي تم إصداره في عام 2015. يذكر أن أبل تقوم بدفع التحديثات على أساس منتظم على مدار العام ، وهذا التحديث السنوي الذي يتم إصداره جنبًا إلى جنب مع أجهزة iPhone الجديدة يحتوي على معظم الميزات والتغييرات الإضافية.

المميزات الجديدة فى نظام iOS 15

من مميزات نظام التشغيل الجديد أنه سيكون تلقائيا، ولن يكون المستخدمون بحاجة إلى إجراء تحديث على نظام التشغيل، كما وستدخل أبل على النظام الجديد رموزا جديدة من «الإيموجي».

فيس تايم

مع إطلاق iOS 15 ، سيرى أي شخص لديه جهاز أبل زرًا يسمح له بإنشاء رابط إلى دردشة FaceTime، يمكن للمستخدمين إرسال هذا الرابط إلى أي جهاز كمبيوتر أو هاتف به متصفح ويب حديث ، ويمكنهم أيضًا الانضمام إلى الدردشة. وسيحتاج المستخدمون إلى السماح لهم بالدخول إلى الدردشة ، لذلك لن يسمح الرابط لأشخاص عشوائيين بالانضمام بدون إذنك.

الرسائل

يحصل بعض الأشخاص على الكثير من الروابط المختلفة في تطبيق الرسائل ، المعروفة سابقًا بـ iMessage ، على مدار اليوم ولكن ليس لديهم الوقت للتحقق منها إلا في وقت لاحق.

الآن ، ستشارك الرسائل هذه المعلومات مع التطبيقات الأخرى. على سبيل المثال ، إذا أرسل شخص ما رابطًا إلى قصة إخبارية من Apple News ، فسيظهر في تطبيق Apple News في قسم يسمى «تمت مشاركتها معك». ونفس الشيء بالنسبة لـ Apple Music و Apple Photos، كما ينطبق هذا التكامل الجديد أيضًا على روابط الويب Safari والبودكاست وأفلام Apple TV والبرامج التلفزيونية.

الصور

تعمل أبل على تحسين قدرات التعرف على الصور في تطبيق Photos الخاص بها لسنوات ، وهذا العام تخطو خطوة كبيرة إلى الأمام فيما يتعلق بأنواع الكائنات الموجودة داخل الصور التي يمكنها التعرف عليها، حيث أنه مع نظام التشغيل iOS 15 ، يمكن للتطبيق تحديد وتوفير المزيد من المعلومات حول الحيوانات والمعالم والنباتات والكتب الموجودة داخل الصور.

كما أنه يجعل النص الموجود داخل صورك قابلاً للبحث ، ويمكن للمستخدمين حتى نسخ النص ولصقه من صورة في مستند. يعمل الذكاء الاصطناعي من Apple على جهاز iPhone ، بدلاً من استخدام السحابة للقيام بالعمل على خادم بعيد ، لذلك لن يتم إرسال الأشياء التي تحددها أو تنسخها إلى Apple.

الإشعارات

يأتى نظام التشغيل الجديد بالمزيد من التحكم في الإخطارات «notifications» خلال ساعات الراحة، وكان لبضع سنوات ، لدى مستخدمي iPhone وضع يسمى «عدم الإزعاج» يقيد الإشعارات باستثناء من قائمة جهات الاتصال القريبة.

تلقت هذه الميزات ترقية كبيرة في نظام التشغيل iOS 15 أطلقت عليها Apple اسم «Focus»، والتى تعرض الإشعارات لرئيسية فقط من الأشخاص والتطبيقات التي وافقت عليها مسبقًا. وإذا كان شخص ما يرسل رسالة نصية إلى مستخدم في وضع التركيز ، فسيتلقى رسالة تفيد بأنه تم إسكات الإشعارات ، مثل رسالة بعيدة.

ويمكن للمستخدمين إنشاء ملفات تعريف تركيز متعددة لمواقف مختلفة ، مثل العمل واللعب والنوم. وسيسمح للمستخدمين بإنشاء شاشات رئيسية خاصة حتى يتمكنوا ، على سبيل المثال ، من الحصول على مجموعات مختلفة من التطبيقات للعمل أو المنزل.

حماية الخصوصية

أكدت الشركة على الخصوصية في السنوات الأخيرة ، ولكن في نظام التشغيل iOS 15 ، بدأت تصبح ميزة تستحق الترقية من أجلها. إحدى الميزات الجديدة تسمى «تقرير خصوصية التطبيق» ، وهي ستوضح لك عدد مرات وصول التطبيق إلى الميكروفون أو الموقع خلال الأيام السبعة الماضية.

وسيخبر المستخدمين أيضًا ما إذا كانت التطبيقات تتصل بالمنزل بخوادمهم الخاصة – وهو أمر طبيعي ولكن يمكن أن يبرز استخدامات معينة للبيانات التي تم تجاهلها سابقًا.

وسيحصل الأشخاص الذين يدفعون مقابل iCloud أيضًا على «iCloud Private Relay» ، وهي ميزة تجريبية تشبه VPN وتخفي عناوين IP ، والتي يمكن أن تكشف عن موقعك. كما يمكن للأشخاص الذين يستخدمون تطبيق Apple Mail تقديم عناوين بريد إلكتروني عشوائية وإخفاء وحدات بكسل التتبع التي تخبر المسوقين ما إذا تم فتح بريد إلكتروني أم لا.

الخرائط

تأتي خرائط Apple مع تحسينات سنوية ، بما في ذلك اتجاهات أفضل ، وجداول النقل العام ، وميزة اتجاهات السير في الواقع المعزز التي تضع سهامًا كبيرة على مشاهد من العالم الحقيقي تخبر المستخدمين إلى أين يذهبون. ولكن ربما يفضل المسافرون التنبيهات الجديدة في الوقت الفعلي التي تخبر المستخدمين عندما يحتاجون إلى النزول من الحافلة أو القطار أو مترو الأنفاق قبل أن يفوتوا محطتهم.

تصميم سفارى الجديد

يحصل المتصفح الافتراضي على آيفون  على أكبر إعادة تصميم له منذ سنوات ، مما يجعل شريط العنوان وزر الرجوع من أعلى الشاشة أقرب إلى الأسفل لتسهيل الوصول إلى الإبهام. إذا لم تعجبك Safari الجديد ، فيمكنك تغييره مرة أخرى إلى الشكل القديم.

وسيحفظ سقارى أيضًا مجموعات من علامات التبويب المفتوحة ، بحيث يمكنك العودة إليها لاحقًا ، ويدعم الإضافات – تمامًا مثل جوجل كروم أو Safari على سطح المكتب – لأول مرة من خلال متاجر تطبيقات Apple. الإضافات عبارة عن تطبيقات صغيرة تتيح لك القيام بالمزيد على الموقع ، مثل منع الإعلانات ، ولكن لا يتوفر الكثير حتى الآن.

أبل سبوت لايت

أبل سبوت لايت «Apple Spotlight» هي ميزة مستخدم قوي تبحث في الويب وملفاتك وتجعل الوصول إلى التطبيقات أسهل. يقوم المستخدمون بالوصول إليه عند التمرير لأسفل من أعلى الشاشة.

ويتمتع بمظهر جديد هذا العام ، مع المزيد من الصور والمعلومات المقدمة من Apple حول البرامج التلفزيونية والأفلام والموسيقيين والروابط التي تمت مشاركتها معك.

سيري «Siri»

لم تعد Siri بحاجة إلى إرسال البيانات إلى خادم بعيد لفهم ما طلبته منها. الآن ، يمكنها القيام بذلك على الجهاز نفسه وبالتالى ستكون أسرع ، مما سيؤدي إلى تجربة أكثر سلاسة دون تأخير طفيف ، بالإضافة إلى خصوصية إضافية – لن تتمكن أبل من الوصول إلى جميع تسجيلات طلبات Siri الخاصة بك بعد الآن.

رخصة القيادة والمفاتيح في «Apple Wallet»

هى ميزة غير متاحة حتى الأن لجميع الدول، من خلالها تضيف الشركة القدرة على وضع تراخيص القيادة والمفاتيح في تطبيق «Wallet» ، ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يتمكن جميع المستخدمين من الاستفادة من هذه الميزات الجديدة الكبيرة.

تقول أبل إن TSA وثماني ولايات مشتركة بالفعل مع البرنامج لوضع رخص القيادة ومعرف الدولة على آيفون. سيتعين على المستخدمين الانتظار حتى تدعم حكومة الولاية هذه الميزة.

سيتمكن المستخدمون أيضًا من تخزين المفاتيح ، بما في ذلك مفاتيح تشغيل السيارة ، في Apple Wallet. إذا كان لديك منزل ذكي أو ذهبت إلى مكتب به أقفال متوافقة ، فيمكنك البدء في فتح بابك الأمامي بهاتفك بمجرد التحديث باستخدام البرنامج الجديد. تتطلب ميزة مفتاح تشغيل السيارة سيارة BMW أو سيارة أخرى متوافقة.

شير بلاى

تخطط Apple لإطلاق ميزة تسمى شير بلاى «SharePlay» تتيح لك مشاهدة فيلم أو عرض تلفزيوني مع أشخاص آخرين عبر FaceTime. ولكن لم يتم تضمين هذه الميزة حتى الآن ووعد بتقديمها في وقت لاحق من هذا العام.

أجهزة آيفون التى تتيح تنزيل نظام iOS 15

لتنزيل نظام التشغيل الجديد أنت فقط بحاجة أن يكون هاتفك  iPhone SE (الجيل الأول) أو أحدث أو iPhone 6s أو أحدث. تم إصدار هذه الهواتف في 2016 و 2015 على التوالي ، لذا يجب أن يحصل معظم الأشخاص على التحديث، وهذه قائمة بالأجهزة التى توفر النظام الجديد:

iPhone 13
iPhone 13 mini
iPhone 13 Pro
iPhone 13 Pro Max
iPhone 12
iPhone 12 mini
iPhone 12 Pro
iPhone 12 Pro Max
iPhone 11
iPhone 11 Pro
iPhone 11 Pro Max
iPhone Xs
iPhone Xs Max
iPhone Xr
iPhone X
iPhone 8
iPhone 8 Plus
iPhone 7
iPhone 7 Plus
iPhone 6s
iPhone 6s Plus
iPhone SE (الجيل الأول)
iPhone SE (الجيل الثاني)
iPod touch (الجيل السابع)

كيفية تنزيل iOS 15 الجديد على جهازك

ستحتاج فقط اتباع عدة خطوات بسيطة وسهلة لتثبيت نظام التشغيل الجديد على هاتفك. لتنزيل النظام أتبع الأتى:

  • قم بتوصيل جهاز آيفون المتوافق بشبكة Wi-Fi والطاقة.
  • أفتح الإعدادات
  • اختر خانة العام «جينرال»
  • اضغط على تحديث البرنامج
  • اضغط على تنزيل وتثبيت

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض