الغرف التجارية : العروة الزراعية وراء الارتفاعات الأخيرة بأسعار الخضروات والفاكهة

أكد حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات بغرفة القاهرة التجارية، والمتحدث باسم تجار العبور،، استمرار انخفاض أسعار الخضروات والفواكه الطازجة تدريجيا، حيث ترجع أسباب الارتفاع إلى العروة الزراعية للمحاصيل الموسمية.

وأشاد بالطفرة الزراعية التي تشهدها مصر في مختلف المحاصيل حتى أصبحت بعض المحاصيل في مراكز متقدمة والأولى في محاصيل الموالح والفراولة، وذلك بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى مما أدى إلى تحقيق طفرة غير مسبوقة.

وأكد النجيب، القطاع الزراعي حقق طفرة ملحوظة في الصادرات نتيجة اتجاه الدولة لزيادة مشروعات استصلاح الأراضي والمساحات المنزرعة، ففي عام 2017-2018، زادت مساحات الأراضي الزراعية إلى 59.2 ألف فدان وكانت نسبة الزيادة في الأراضي المستصلحة نحو 52% عن العام السابق بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء..

وثمن النجيب، التوسع في الزراعة التعاقدية التي تؤمن الفلاح، حيث أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار الجمهوري رقم 14 لسنة 2015، بانشاء مركز الزراعات التعاقدية، والذي يتم استنادا إلى عقد بين المنتج والمشتري يلتزم بموجبه المنتج بالتوريد طبقا للكميات والأصناف والجودة والسعر وغيرها من الشروط التي يتضمنها العقد.

وشهدت الأسعار تباينا في أسعار الفاكهة بين انخفاض في سعر بعض انواع الفاكهة الموسمية مع زيادة المعروض منها نتيجة زيادة حجم الانتاج و المعروض بنسب تتراوح بين 10 الي 20 % وارتفاع في أنواع أخري تراوح بين 5 الي 10%.

كما شهدت الأسواق ارتفاعا في اسعار بعض أنواع الخضر الطازجة والتي بدأت في التراجع خلال الاسبوع الأول من الشهر الجاري مثل الليمون و الطماطم والتي تراجعت أسعارهم بشكل كبير بعدما سجلا ارتفاعا كبيرا خلال الشهر الماضي .

وشمل تقرير المتابعة الشهرية لحركة الأسواق المحلية – الذي تلقاه المهندس ابراهيم محمود العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية والذي يصدر بالتعاون مع الغرف التجارية بكافة المحافظات لرصد كافة المتغيرات التي تشهدها حركة التجارة الداخلية – أسباب ارتفاع اسعار الخضر الطازجة خلال الشهر الماضي والذي يرجع لنظام العروة الزراعية ومواسم الزراعة و الحصاد للمحاصيل الموسمية.

وتوقع التقرير أن تشهد الأسواق استمرارا في انخفاض أسعار الخضروات الطازجة الموسمية خلال الشهر الحالي لتعود لمعدلاتها الطبيعية مع بداية الشهر المقبل .

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض