«المصريين الأفارقة» توقع اتفاق  مع مجلس الأعمال الهولندي الافريقي

وقع د. يسري الشرقاوي رئيس  جمعية رجال الأعمال المصريين بروتوكول تعاون مع روز مارجين فينز العضو المنتدب التنفيذي لمجلس الاعمال الهولندي الافريقي،  وذلك بمقر السفارة الهولندية بالقاهرة.

وأكد أن الهدف من التعاون الاستفادة والتنسيق مع الجانب الهولندي في العديد من المجالات والقطاعات الزراعية وغيرها و لابد ان تقوم  أسس التعاون المشترك علي المصالح المشتركة وتبادل الخبرات و بحث كيفية تضافر الجهود لزيادة الاستثمارات الزراعية المصرية  بالاستعانة بالخبرات الهولندية للعمل معاً داخل القارة الافريقية  بنجاحات غير مسبوقة.

وأضاف الشرقاوي أن هذا يمكن أن يتم تحقيقه مع الجانب الهولندي صاحب الخبرات والتصنيف العالمي  في هذا المجال الحيوي الهام وبعض المجالات التي تسعي الجمعية ادخالها مثل زراعات الورد وبورصة الورد الافريقية والعديد من الافكار والاطروحات الجديدة ، بشكل يضمن الوصول الي النتائج المرجوة لكافة الأطراف.

وأكد أن الجمعية تعمل على تقديم رؤى جديدة للتعامل مع الشركاء الاستراتيجيين  في القطاع الخاص وذلك للعمل والنجاح المشترك على أرض القارة السمراء على أن تكون هذه الاستراتيجيات محدثة ومعلنة لمجتمع المال والأعمال المصري”.

وذكر أن الجمعية تبحث عن استدامة النمو من منظور القطاع الخاص الحديث والوقوف على حل العقبات دون تضخيم  او تعظيم للمشكلات واضعين اهداف واضحه وانشطة متميزة فاعلة  ومنفتحه على كل الأنظمة الحديثة والتكنولوجيات المتطورة لاسيما في القطاع الزراعي من أجل تحقيق معدلات مرتفعه من انتاج الذرة الصفراء والعديد من المحاصيل المتنوعة على أرض القارة السمراء الامر الذي سوف يسهم في  زيادة معدلات التجارة البينية الأفريقية من الحاصلات الزراعية.

ونوه بأن الاتفاق بين الجمعية ومجلس الاعمال  الهولندي الافريقي قائم على آلية عمل جديدة من خلال 5 محاور أساسية تتعلق بالاستثمارات الزراعية في القارة  وكيفية جذب الاستثمارات الاجنبية للعمل علي ارض القارة بشكل يضمن تقليل المخاطر وزيادة العائد علي الاستثمار وادخال التكنولوجيا الرقمية في الانتاج وتتبع الجودة والتخزين.

وتابع أن المحور الثاني يحقق التعاون في وضع تصور لانشاء مراكز تدريب انتاجي زراعية حديثة تنتشر كمراكز لنقل  التكنولوجيا الزراعية الحديثة في شتي المجالات واهمها مجالات وأنظمة الري وإدارة المياة وكذلك اعداد الموارد البشرية في المجال الزراعي في حدائق العلم  التطبيقي المتميز المختلف للفئات المهنية الزراعية المختلفة في اطار ونظام وأسس جودة قياسية وفق متطلبات المنظمات وجهات الاعتماد الدولية.

ولفت الشرقاوي إلى أن ذلك بشرط أن يحمل التدريب آليات وبصمات مرتبطة بسوق العمل العالمي في مجالات الإنتاج والتسويق والتصدير الزراعي  وفتح فرص عمل في المجال الزراعي للحد من البطالة في القارة ، ويمكن ايضا توفير الخبرات لرواد الاعمال واصحاب المشاريع متناهية الصغر في مجال الزراعة.

وأعربت روز مارجين فينر لعضو المنتدب لمجلس الاعمال الهولندي الافريقي، عن تطلعه للعمل مع  الجمعية لتغطية كافة الجوانب التي يحتاجها مجتمع القطاع الخاص ليس في مصر بحسب ، بل في كافة انحاء القارة.

ونوهت بأن المجلس سوف يشارك الجمعية في مؤتمراتها ولقاءاتها المتعددة  بـ 5-6 لقاءت سنوية يمكن من خلالها تقديم الخبرة المباشرة من الخبراء الهولنديين المهتمين بالشأن الافريقي وأصحاب الخبرات في المجالات المختلفة .

وذكرت  فينر أنه سيتم التعاون بين الجانبين لوضع خطة العمل وجدولها الزمني خلال ايام مع اجراء اجتماعات موسعه مع العديد من الشركات الاعضاء في الجانبين   الراغبين في العمل والتعاون مع الجانب الافريقي ، وسوف نعكف على تفعيل ما جاء باتفاقنا  من بنود و  موضوعات ونقاط تعاون وفق خطة محكمة لاعمالنا المشتركة التي توافقنا عليها وذلك خلال المرحلة القادمة .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض