وزير قطاع الأعمال: تأسيس شركة لعصر بذور القطن في المحالج الجديدة

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام،  إنه تم إنشاء وتأسيس شركة للمعاصر بالتعاون مع القطاع الخاص لعصر بذور القطن الناتجة من الحليج.

جاء ذلك خلال تفقده  محلج الفيوم المطور التابع للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، وكذلك موقع إنشاء معصرة زيت بذرة القطن بالمحلج، بحضور الدكتور أحمد الانصاري محافظ الفيوم.

وأوضح أن ذلك نظرا للإجراءات التي قررتها وزارة الزراعة فيما يخص البذرة الناتجة من حليج الأقطان فى المحالج الجديدة والتي اشترطت فيها عصر بذرة القطن التجاري داخل المحلج وعدم السماح ببيعها فى صورتها الكاملة، أما البذرة التقاوي فيتم نقلها إلى الإدارة العامة للمعاصر بوزارة الزراعة فى صورتها الكاملة بعد تبخيرها بالأقراص .

وأضاف توفيق أن شركة المعاصر ستقوم باستئجار اماكن داخل المحالج الجديدة بمساحة حوالى 1000 م2 داخل كل محلج لإنشاء وحدة لعصير ومعالجة بذرة القطن الناتجة من الحليج وتشغيلها لتوفيق أوضاع المحالج الجديدة مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي .

وذكر أن هذه المعاصر سوف تساعد في الحفاظ على بذور القطن من التداول مما يحافظ على السلالات الخاصة بأصناف القطن المصري، وإنتاج زيت بذرة القطن وأيضا الكسب الذى يستخدم كأعلاف للماشية، فضلا عن الاستغناء عن تبخير بذور القطن سواء كيماوي أو حرارى حيث لن تخرج بدور القطن من المحلج إلى فى الصورة النهائية للمنتج سواء (زيت أو كسب).

وأكد توفيق  أن خطة تطوير شركات القطن والغزل والنسيج تتضمن إنشاء (7) محالج جديدة من ضمنها محلج الفيوم المطور ، فيما يجري حاليا الانتهاء من ثلاثة محالج فى الوجه البحري (الزقازيق ، كفر الزيات ، كفر الدوار) والتي من المقرر افتتاحها قبل نهاية 2021 ، بالإضافة إلى ثلاثة محالج جديدة أخرى سوف تنشأ فى العام المقبل 2022 .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض