تقرير: قطاع السياحة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد يصل إلى 165 مليار دولار بحلول 2025

توقع تقرير جديد صادر عن Redseer، أن ينتعش قطاع السياحة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) على المدى القصير إلى المتوسط ليصل إلى 165 مليار دولار بحلول عام 2025 ، أي أربعة أضعاف قيمته في عام 2020ن وفقا لموقع عرب نيوز.

ويتوقع التقرير أنه مع قيام الإمارات العربية المتحدة ودول أخرى بفتح حدودها أمام السياح الأجانب خلال الأشهر القليلة المقبلة تماشياً مع الأحداث القادمة ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة كبيرة في تدفق السياح.

كانت صناعة السفر والسياحة من بين القطاعات الأكثر تضررًا في عام 2020، حيث منعت القيود العالمية السفر المحلي والدولي باستثناء السفر الأساسي ، مما أدى إلى انخفاض بنسبة 74 في المائة في تدفق السياحة الوافدة ، وهو ما يمثل انخفاضًا من الناحية النقدية بنسبة تقل قليلاً عن 70 في المائة إلى 46 مليار دولار في عام 2020 ، وهو انخفاض حاد عن عام 2019 البالغ 148 مليار دولار.

وأشار التقرير إلى أن برامج التطعيم الناجحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من شأنه أن يؤدي إلى زيادة كبيرة في عدد الذين يسعون إلى السفر. وقال التقرير في تفاعلاته مع المستهلكين ، «أعرب المستهلكون أيضًا عن استعدادهم المتزايد للسفر الداخلي. لقد رأينا بالفعل هذا الأمر أيضًا في العام الماضي عندما تضاعف عدد السياح الداخليين في الإمارات العربية المتحدة من مايو إلى أكتوبر 2020 ، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق ».

وكشف التقرير أيضًا أنه مع الأحداث الرياضية العالمية الرئيسية في المنطقة – لا سيما استضافة قطر لبطولة كأس العالم 2022 – يمكن للمنطقة أن تتوقع جذب الكثير من السياح. بالإضافة إلى ذلك ، أصبحت السياسات مواتية لتدفق السياحة.

واستشهدالتقرير بسياسة الحكومة السعودية للترويج للسياحة التي تغطي مجموعة واسعة من الاستثمارات ، والتي تهدف إلى زيادة مساهمة السياحة بشكل كبير في الناتج الاقتصادي في البلاد.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض