الإمارات تخصص 6.5 مليار دولار لاستيعاب 75 ألف مواطن بالقطاع الخاص خلال الـ5 سنوات المقبلة

أعلنت حكومة الإمارات العربية المتحدة اليوم الأحد على تويتر، إنها ستخصص 24 مليار درهم (6.53 مليار دولار) لخلق 75 ألف وظيفة في القطاع الخاص للمواطنين على مدى السنوات الخمس المقبلة، وفقا لوكالة رويترز.

جاء ذلك ضمن حزمة من القرارات الحكومية التي صدرت اليوم الأحد، تخص المواطنين الإماراتيين العاملين في القطاع الخاص بالدولة.

قال محمد القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتى، خلال فعاليات مؤتمر حكومة الإمارات للإعلان عن الحزمة الثانية من مشاريع الـ50، بحضورالشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، : «نعلن اليوم أنه بتوجيهات الشيخ خليفة بن زايد .. ومتابعة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تم تخصيص مبلغ 24 مليار درهم لاستيعاب 75 ألف مواطن في القطاع الخاص خلال 5 سنوات القادمة».

وأضاف القرقاوي: «كما نعلن أنه بمتابعة من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، تم وضع برنامج حكومي اتحادي متكامل باسم نافس.. يتكون من 13 مشروعاً لدعم القطاع الخاص لاستيعاب هذه الأعداد».

وتابع: «نجتمع اليوم لإطلاق مشروع له علاقة بمبدأين من مبادئ الخمسين.. المبدأ الرابع والذي يؤكد أن المحرك الرئيسي للتنمية هو رأس المال البشري.. والمبدأ الثاني والذي يؤكد أن بناء الاقتصاد الأفضل والأنشط في العالم هو أولوية وطنية عليا».

ستتحمل الحكومة الإماراتية تكلفة تدريب المواطنين في القطاع الخاص لغاية عام كامل في الفترة التدريبية، براتب شهري 8 آلاف درهم للجامعي، وأيضاً دعم رواتب المواطنين في القطاع الخاص لمدة 5 سنوات بعد التوظيف، وبحد أقصى 5 آلاف درهم شهرياً إضافية فوق الراتب للجامعيين.

كما تم تخصيص برنامج لدعم المواطنين العاملين في تخصصات مميزة في القطاع الخاص مثل المبرمجين والممرضين والمحاسبين وغيرهم، بعلاوة ثابتة قدرها 5 آلاف درهم شهرياً فوق الراتب لمدة خمس سنوات.

وستتحمل الحكومة اشتراكات صندوق التقاعد عن الموظف المواطن في القطاع الخاص لـ 5 سنوات، كما ستتحمل الحكومة أيضاً الجزء الأكبر من اشتراكات جهة العمل في صندوق التقاعد للموظفين المواطنين في القطاع الخاص خلال الـ5 سنوات الأولى.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض