مصر ترحب بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي

أعرب السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، عن ترحيب مصر بتشكيل الحكومة اللبنانية برئاسة نجيب ميقاتي، وفقا لبيان صادر عن الوزرة.
وأثمن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، هذه الخطوة الهامة على صعيد إعلاء المصلحة العليا للبنان بما يحقق تطلعات الشعب اللبناني الشقيق نحو إنهاء الأزمة الممتدة في البلاد واستعادة الأمن والاستقرار وتحقيق الإصلاح الاقتصادي المنشود والنأي بلبنان عن كافة الصراعات الإقليمية والمصالح الضيقة والخاصة.
وأكد المتحدث على ضرورة إفساح المجال أمام الحكومة الجديدة للعمل علي تحقيق هذه الأهداف وإخراج لبنان من أزمته وفقاً لصلاحياتها الدستورية، وأن مصر ستحرص في الفترة القادمة على دعم لبنان ومساندة عمل الحكومة بهدف تحقيق مصالح الشعب اللبناني الشقيق فى بناء مستقبل أفضل، متمنياً التوفيق للحكومة الجديدة فى مهمتها.
ويذكر أن الرئاسة اللبنانية كانت قد أعلنت في بيانا لها اليوم الجمعة، إن رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي ورئيس البلاد ميشال عون وقعا مرسوما بتشكيل حكومة جديدة بحضور رئيس مجلس النواب نبيه بري، وفقا لقناة CNBC العربية.
وقال رئيس الوزراء اللبنانى المكلف نجيب ميقاتي: «آمل أن نقدر ننهض بالحكومة وآمل أن نقدر على الأقل أن نوقف الانهيار».

ميقاتي، وهو سياسي ورجل أعمال كُلف بتشكيل الحكومة في يوليو ، قد أعلن من قبل إنه سيسعى لاستئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي بمجرد تشكيل الحكومة.

ويجدر الإشار إلى ميقاتي أن  هو ثالث رئيس وزراء مكلف يحاول تشكيل حكومة منذ استقالة حكومة حسان دياب قبل أكثر من عام بعد انفجار مرفأ بيروت وسط أزمة اقتصادية متفاقمة.

وتم تكليف ميقاتي بعد اعتذار سعد الحريري، الذي شغل من قبل منصب رئيس الوزراء، عن مواصلة محاولات تشكيل الحكومة. وتبادل الحريري وعون الاتهامات بشأن سبب الإخفاق. وكانت الخلافات بين السياسيين حول توزيع الحقائب الوزارية قد عرقلت تشكيل الحكومة أكثر من مرة.

واتهم بعض السياسيين من خصوم عون الرئيس بمحاولته هو والتيار الوطني الحر الذي ينتمي له بالسعي لأن تكون لهم سلطة حق النقض فعليا في الحكومة الجديدة بالمطالبة بثلث المقاعد فيما يُطلق عليه «الثلث المعطل»، إلا أن عون نفى ذلك مرارا.

وصرح رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي في تعليقات أدلى بها لوسائل إعلام لبنانية، قائلا: «لا ثلث معطلا واضحا أو مستترا لأي فريق في الحكومة الجديدة».

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض