إثيوبيا تعلن استعدادها لبدء توليد الكهرباء في سد النهضة

أعلنت إثيوبيا، اليوم الجمعة، أنها تستعد لبدء توليد الكهرباء في سد النهضة في غضون الأشهر القليلة القادمة، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وأكد سيليشي بيكيلي وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، في حديث إلى وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية، بأن الاستعدادات جارية للبدء بتوليد الكهرباء باستخدام توربينات سد النهضة في الأشهر الأولى من العام الإثيوبي الجديد المقبل، الذي ينطلق غدا السبت حسب التقويم الإثيوبي.

وأوضح بيكيلي،  أن هذه الاستعدادات تأتي وسط تحديات مختلفة واجهتها إثيوبيا في عملية التفاوض بشأن السد، مشددا على أن لدى بلاده «الحق الكامل في استخدام مواردها الطبيعية».

وقال الوزير الإثيوبى، أن استخدام الموارد الطبيعية في سبيل التنمية أمر حيوي بالنسبة لجهود محاربة الفقر في إثيوبيا، مضيفا أن سد النهضة يمثل أداة رئيسية لمواجهة المشاكل التنموية في البلاد.

وفى سياقا متصل، قال وزير الخارجية حول التوترات مع إثيوبيا بشأن ملء وتشغيل سد النهضة المثير للجدل،  إن مصر ملتزمة بالمحادثات وحريصة على تجنب أي نوع من الصراع العسكري. وقال مسؤولون مصريون في السابق إن كل الخيارات مفتوحة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أكد في وقت سابق أن الحصول على المياه مسألة أمن قومي لمصر وتشكل «خطًا أحمر» لا يمكن تجاوزه.

وقال الرئيس السيسى: مصر «لديها خيارات عديدة للحفاظ على أمنها القومي وستستخدمها وفقا لما يتناسب مع الموقف وتوقيته، نحن نريد أن نجعل نهر النيل نهرا للخير للجميع دون المساس بمياه مصر وحصة مصر».

تشعر مصر والسودان بالقلق من أن يؤدي سد النهضة إلى إعاقة وصولهما إلى مياه النيل ، والتي يعتمدان عليها في الغالبية العظمى من احتياجاتهما.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض