ستى اسكيب

وزير الطاقة الأردنية: خارطة طريق عودة تصدير الغاز المصرى إلى لبنان تحتاج شهر على أبعد تقدير

صرحت هالة زواتي، وزيرة الطاقة الأردنية اليوم الخميس، بأن الخروج بخارطة طريق بهدف عودة تصدير الغاز المصرى إلى لبنان تحتاج شهر على أبعد تقدير.

وقالت وزيرة الطاقة الأردنية أن اجتماع وزراء الطاقة المصري والسوري واللبناني والأردني، الذي عُقِد البارحة في عمّان، بهدف إعادة تصدير الغاز من مصر إلى لبنان، تركز على الخروج بخارطة طريق واضحة خلال 3 إلى 4 أسابيع على أبعد تقدير.

وأوضحت زواتي، أن ذلك سيتم عبر مراجعة الاتفاقيات القائمة وجاهزية البنية التحتية الموجودة، حيث أكدت الدول التي يمر بها خط الغاز العربي أن البنية التحتية شبه جاهزة، وفقا لقناة الشرق.

الجدير بالذكر، انه الغاز المصري كان يتم ضخه عبر خط الغاز العربي إلى لبنان من عام 2009 الى 2011، لكن ذلك توقف خلال العشر سنوات الماضية، بسبب الظروف السياسية والأمنية التي شهدتها المنطقة.

ويجدر الإشارة إلى أن خط الغاز العربي يبدأ في العريش في مصر، ومن ثم يدخل الأردن عبر محافظة العقبة، وبعدها شمالاً إلى الحدود السورية ومنها إلى حمص، حيث يُنقل بعدها إلى لبنان.

وأشارت الوزير الأردنية، إلى أن الأردن أعاد استيراد الغاز من مصر منذ عام 2018. وبالتالي، «البنية التحتية واللوجستيات في الجانب الأردني جاهزة ونحن على استعداد».

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض