«اتحاد الصناعات» يبحث مع نظيره العراقي تفعيل مذكرة التفاهم بين الجانبين لتعزيز التعاون

بحث المهندس  محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات مع وفد اتحاد الصناعات العراقي المشارك في الدورة 47 للمؤتمر العربي كيفية تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين الاتحادين والتي تم توقيعها خلال اجتماعات اللجنة العليا ببغداد بحضور رئيسي البلدين والاستفادة من الاطار الذي تم الاتفاق عليه بين حكومتي البلدين (النفط مقابل الإعمار).

ضم الوفد العراقي د.  علاء محسن غضيب – نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد الصناعات العراقي،  والمهندس عدي حاتم حمزة – نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة بابل، والمهندس موسي فاضل علي – عضو مجلس إدارة غرفة صناعة بابل.

وأكد أن متانة العلاقات السياسية بين البلدين وتوفر الغطاء السياسي والمؤسسي تساهم في توطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتمثل فرصة يلزم استغلالها.

وأوضح السويدي استعداد اتحاد الصناعات لنقل خبراته لنظيره العراقي في كافة المجالات الصناعية وحتى في مجال مساهمة القطاع الخاص في تطوير منظومة المهارات والتعليم الفني والتدريب المهني ليستفيد منها الاشقاء في العراق.

وخلال الاجتماع عرض الجانب العراقي إمكانية قيام القطاع الخاص المصري (قطاع التطوير العقاري) بمشروعات تطوير صناعي علي أن تتضمن أماكن المطور الصناعي وحدات صحية تخدم الصناعيين وأسرهم وذلك من خلال التمويل الحكومي الموجه من اتحاد الصناعات العراقي لهذا الغرض.

وأشار الجانب العراقي إلى إمكانية التعاون مع قطاع صناعات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة بنظام المنشأ التراكمي للسلع بحيث يمكن توريد مدخلات انتاج وتكنولوجيا تصنيع من الجانب المصري للشركات العراقية ليستكمل المنتج النهائي في العراق بما يسمح بإعادة تشغيل المنشآت الصناعية العراقية وخلق فرص عمل من خلالها.

ورحب  السويدي بما طرحه الجانب العراقي ووجه بعقد لقاءات مباشرة افتراضية بعد عودة الوفد العراقي إلى الجمهورية العراقية بحيث يتم وضع خطة تنفيذية بمجالات محددة وتحركات مؤرخة يمكن بموجبها البدء في التنفيذ بخطوات عملية .

كما تم عقد لقاء حضره بعض رؤساء الغرف الصناعية من القطاعات التي تقع في نطاق اختصاص الوفد والشركات التابعة لتلك القطاعات حيث شارك في تلك اللقاءات كل من رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة بالاتحاد ورئيس غرفة دباغة الجلود وبعض أعضاء مجلس الإدارة من الغرفتين فضلا عن المنشآت من قطاع الصناعات الكهربائية وصناعة الحبوب.

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض