أرامكو.. تمويل الجزء الأخير لصفقة أنابيب النفط عبر إصدار سندات بنحو 4 مليار دولار

أفادت قناة CNBC عربية نقلا عن مصدر في قطاع النفط السعودى،  إن تحالف المستثمرين الذي استحوذ على أنابيب النفط التابعة لشركة أرامكو السعودية بصدد تمويل الجزء الأخير من الصفقة عبر إصدار سندات تقترب قيمتها من نحو 4 مليارات دولار.

وقال المصدر أن الجزء الأخر من الصفقة كان قد تم تمويله باستخدام قرض بلغت قيمته نحو 10.5 مليارات دولار، متوقعا اتمام الصفقة في الربع الأخير من العام الجاري.

فى أبريل الماضى، كانت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو ،قد أبرمت صفقة قيمتها 12.4 مليار دولار مع كونسورتيوم مستثمرين بقيادة  «إي.آي.جي جلوبال إنرجي بارتنرز».

وأعلنت الشركتان فى ذلك الوقت ، أن مجموعة المستثمرين سيحصلوا  بموجب الصفقة على حصة تبلغ 49 بالمئة في أصول خطوط أنابيب أرامكو.

وأضافوا ان عملاق النفط السعودى ستحتفظ بالسيطرة التشغيلية على شبكة خطوط الأنابيب وستتحمل كل مخاطر التشغيل ونفقات رأس المال.

وقالت شركة النفط السعودية في بيان منفصل «ستعزز هذه الصفقة هيكل رأس المال القوي للشركة، وستساعد بدورها في تعظيم العوائد لمساهمينا».

ويجدر الإشارة إلى أن هذه كانت أول صفقة كبيرة للشركة السعودية منذ أواخر 2019 عندما باعت حكومة المملكة حصة أقلية فيها مقابل 29.4 مليار دولار في أضخم طرح عام أولي في العالم.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض