شركة بريطانية تنتظر موافقة وزارة البترول للاستحواذ على أصول «شل مصر»

كيرن إنرجي تتوقع إتمام صفقة «شل مصر» قبل نهاية سبتمبر 2021

أكدت شركة كيرن إنرجي البريطانية، اليوم الثلاثاء، أنها تنتظر موافقة وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية على إتمام صفقة شراء أصول شركة شل في مصر البالغة قيمتها 926 مليون دولار، وفقا لموقع الشرق بلومبرج الإقتصادى.

وتتوقع شركة النفط والغاز التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها، إنجاز الصفقة بنهاية الربع الثالث من هذا العام، أو مطلع الربع الرابع على أقصى تقدير.

يذكر أن شركة شل مصر ، كانت قد وقَّعت في مارس  الماضىاتفاقية مبدئية لبيع أصولها في الحقول البرية بالصحراء الغربية في مصر، مع تحالف مكوّن من شركات تابعة لمجموعتي كيرن إنرجي البريطانية، وشيرون بتروليوم. وكان  من المتوقع أن تُنجَز الصفقة بالكامل في النصف الثاني من عام 2021.

الجدير بالذكر أن قيمة الصفقة الأساسية بلغت نحو 646 مليون دولار، بالإضافة لمدفوعات إضافية تصل إلى 280 مليون دولار بين عامي 2021 و2024، اعتماداً على سعر النفط، ونتائج المزيد من الاستكشافات البترولية.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي سيمون طومسون: «نعتزم استخدام مرونتنا المالية المتباينة لإضافة المزيد من الحجم إلى قاعدة إنتاجنا ونتطلع إلى المرحلة التالية من التسليم الاستراتيجي».

وأفادت الشركة البريطانية  فى بيانا لها ، أن المبلغ المستحق على الشركة لإتمام الصفقة يبلغ 302 مليون دولار، وقد تمكنت من جمعه عبر إصدار أسهم بقيمة 121 مليون دولار، والحصول على قرضين، الأول بقيمة 141 مليون دولار، والثاني بقيمة 40 مليوناً.

وأشار البيان إلى أن أولوية الشركة بعد إتمام الصفقة،  ستتركز على تكثيف الاستثمار في الحقول خلال الربع الأول من 2020، بضخ 20 مليون دولار لتعزيز عمليات الإنتاج القائمة، و30 مليون دولار لعمليات الاستكشاف الجديدة.

ولفت البيان إلى الجدوى المالية لصفقة مصر، إذ إنَّ السعر المطلوب لتحقيق التعادل استثمارياً يبلغ 30 دولاراً لبرميل النفط، في حين أن سعر البرميل يفوق 70 دولاراً حالياً.

سجلت الشركة إيرادات قدرها 0.5 مليون دولار للنصف الأول من العام ، ارتفاعًا من 0.2 مليون دولار معاد بيانه لنفس الفترة من العام السابق ، وخسارة موسعة قبل خصم الضرائب بلغت 87.4 مليون دولار من 83.8 مليون دولار ، وكلاهما من العمليات المستمرة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض