أسعار القهوة ترتفع لأعلى مستوى في 4 سنوات مع مخاوف تأثير الطقس على المحاصيل

وكالات – ارتفعت أسعار القهوة لأعلى مستوى في 4 سنوات خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، مع استمرار مخاوف تأثير الطقس السيئ على المحاصيل في البرازيل.

وصعد سعر قهوة “روبوستا” بنسبة 1.3% عند 2109 دولارات للطن في بورصة لندن خلال تعاملات اليوم، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى منذ أغسطس 2017.

وصعد سعر قهوة “أرابيكا” تسليم شهر ديسمبر في بورصة نيويورك بنسبة 0.6% ليصل إلى 1.9410 دولار للرطل في الساعة 6:27 مساءً بتوقيت مكة.

وارتقع سعر العقود الآجلة للقهوة العام الجاري 2021 بعد أن ضرب الجفاف المحاصيل الزراعية في أكبر منتج للقهوة في العالم، قبل أن تتأثر لاحقًا بموجة صقيع.

وتشير التوقعات إلى تأثير الطقس الجاف ودرجات الحرارة المرتفعة على محاصيل قهوة “أرابيكا” في البرازيل هذا الأسبوع.

ويبلغ حجم سوق القهوة العالمية نحو 104 مليارات دولار. البرازيل تحصد نحو نصف المحصول العالمي من زراعة حبوب البن المستخدمة في صنع القهوة، وتحتلّ المركز الأول في التّصدير.

وتصل إيرادات البرازيل السنويّة من هذا المنتج تصل إلى 51.6 مليار دولار أو ما يساوي 3.5% من ناتجها المحلي الإجمالي.

وبحسب منظمة العمل الدّولية، فإن زراعة البن هي القطاع الذي يشهد أسوأ أشكال عمالة الأطفال وأكثرها شيوعاً.

وشجرة البن هي إستوائية لا تتحمّل درجات الحرارة المتدنيّة، ولا سيما إذا انخفضت عن 5 درجات مئوية. أمّا في حال وصلت درجة الحرارة لتشكّل صقيعاً، أي ما بين -3 و-4 درجات مئوية، فقد يكون تأثيرها كارثياً على المحصول لأنّها تقتل البراعم والزهر. كما أنّ الصقيع يمكن أن يتسبّب بحروق أوراق هذه الشجرة ما قد يؤدي إلى تلفها بشكل نهائي.

لذا، فإنّه بعد موجة الصقيع التي ضربت الدول الأكثر إنتاجاً من محصول البن، فمن المحتمل أن تأخذ عمليّة تعافي دورة الإنتاج في البرازيل، سنواتٍ عديدة، لأنّ إعادة زراعة المناطق التي ضربتها موجة الصّقيع ليست سهلة. بذور شتلات البن الجديدة.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض