أبوظبى القابضة «ADQ» تخطط لإدراج موانئ أبوظبي في البورصة قبل نهاية 2021

أعلنت شركة أبوظبى القابضة «ADQ» المدعومة من الدولة اليوم الثلاثاء، إنها تخطط لإدراج شركة موانئ أبوظبي في سوق أبوظبي للأوراق المالية قبل نهاية العام الجارى، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت في بيان إن الإدراج المقترح لجزء من الأسهم القائمة متوقع قبل نهاية 2021 ، مرهون بظروف السوق والحصول على الموافقة التنظيمية.

تأسست موانئ أبوظبي في عام 2006 ، وتضم 11 ميناء ومحطة ، وأكثر من 550 كيلومترًا مربعًا (334 ميلًا) من المناطق الصناعية داخل منطقة خليفة الصناعية في أبوظبي (كيزاد) والمؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة.

بالنسبة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020 ، سجلت موانئ أبوظبي إيرادات بلغت 3.4 مليار درهم (925.77 مليون دولار) ، بزيادة 700 مليون درهم عن 2019 على الرغم من جائحة كوفيد -19. وكانت مصادر أبلغت وكالة رويترز أن موانئ أبوظبي تدرس الإدراج في 2018.

يشهد سوق أبوظبي للأوراق المالية زيادة في عمليات الإدراج الجديدة هذا العام بما في ذلك الشركات المملوكة من قبل شركة النفط العملاقة أدنوك والمستثمر الحكومي مبادلة (MUDEV.UL).

كما أعلنت الشركة العالمية القابضة (IHCAD) ، الشركة الأعلى قيمة في البورصة هذا العام ، عن خطط لإدراج ست شركات في البورصة.

قال محمد حسن السويدي ، الرئيس التنفيذي لـ ADQ في بيان: «مع وجود 14 إدراجًا بالفعل في عام 2021 ، يعد سوق أبوظبي للأوراق المالية خيارًا مثاليًا لمنح المستثمرين إمكانية الوصول إلى شركة بحرية ولوجستية عالية الجودة وذات إمكانات نمو عالية نظرًا لتزايد السيولة والمرونة».

قال مصدر مطلع إن هناك توجيهًا عامًا من شركة أبوظبى القابضة «ADQ» بأن الشركات غير المدرجة في محفظتها ستذهب إلى السوق.

وأشار المصدر إلى إن الإدراج الفني طريقة أسهل للانتقال من كيان مملوك للحكومة إلى شركة عامة بدلاً من المرور بعملية طرح عام أولي مرهقة.

تصنف شركة ADQ ، الذي تقدر أصوله بـ 110 مليارات دولار من قبل شركة تعقب الصناديق السيادية Global SWF في مارس ، كثالث أكبر صندوق للثروة السيادية في الإمارات العربية المتحدة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض