مصلحة الضرائب تستعرض تجربة الشركات المنضمة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية

استعرض رضا عبدالقادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، تقريراً أعده المرصد الإعلامي الضريبي لوحدة الإعلام التابعة لمكتب رئيس مصلحة الضرائب المصرية، كشف عن مدى رضاء الشركات التي انضمت لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، وحرص العاملين بالمصلحة على تقديم كل الدعم الفني والمساعدة المطلوبة للممولين لتيسير انضمامهم إلى المنظومة.

وأكد عبدالقادر في بيان اليوم، اهتمام وحرص وزير المالية ومتابعته المستمرة لالتزام الشركات بالانضمام إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية، ومقترحاتها لتطوير المنظومة والتي تعد من أهم وأضخم مشروعات التطوير والميكنة التي تشهدها المصلحة حالياً، لافتاً إلى حرص وزارة المالية والمصلحة على تقديم التوعية والدعم الفني اللازم لتيسير انضمام الشركات إلى المنظومة.

من جانبها، قالت الشركة المصرية للقنوات الفضائية سي إن أي، إنها انضمت لمنظومة الفاتورة الإلكترونية في 15 مايو الماضي، واستطاعت بالفعل التكامل مع المنظومة من خلال ERP System بنجاح، وحتى الآن قامت الشركة برفع نحو 360 ألف فاتورة.

وأشارت الشركة المصرية للقنوات الفضائية سي إن أي، إلى أهمية الدور الذي قام به مركز الاتصالات المتكامل لمصلحة الضرائب المصرية من خلال الخط الساخن 16395 في الإجابة عن العديد من التساؤلات والاستفسارات عن منظومة الفاتورة الإلكترونية، موضحة أيضاً أن المكاتب الأمامية التي تم توفيرها في مركز كبار الممولين كان لها أثر كبير في تقديم الدعم الفني اللازم لنجاح عملية التكامل والتعامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية.

وأعربت الشركة المصرية للقنوات الفضائية سي إن أي عن تأييدها لتطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية والتي من شأنها ضبط المجتمع الضريبي بشكل محكم وتحقيق عدالة ضريبية عند الانتهاء من تطبيقها على كافة الشركات في الدولة، مؤكدة أن الشركة تقوم بكل الجهود وتتحمل كافة التحديات في سبيل نجاح تنفيذ هذه المنظومة لأنها ستكون لها مزايا هامة.

كما أوضحت الشركة أن هناك مشاكل خاصة بالتحديثات على الموقع الخاص بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، ولكن هذا يعد أمراً طبيعياً نظراً لضخامة حجم هذا المشروع ومتطلباته التكنولوجية اللازمة لتطبيقه.

وقالت مجموعة شركات إيديتا للصناعات الغذائية، إنها انضمت لمنظومة الفاتورة الإلكترونية في 15 مايو الماضي، وكانت الشركة في تواصل مستمر مع مصلحة الضرائب المصرية لمتابعة متطلبات تطبيق المنظومة وتفهم أنسب طرق التطبيق بما يتيح التزام كامل بالقوانين، وفي هذا الصدد قامت الشركة بتطوير البنية التحتية الرقمية لمواكبة التطوير بالتعاون مع الشركات المحلية والدولية العاملة في هذا المجال، مضيفة أنه كلل تعاون الشركة مع مصلحة الضرائب في الالتزام في تطبيق الفاتورة الإلكترونية بالنجاح في الموعد المقرر في القانون حيث تقوم الشركة برفع نحو 12 ألف فاتورة يومياً على النظام.

وعن الدعم الفني المقدم من قبل مصلحة الضرائب المصرية أشارت مجوعة شركات إيديتا للصناعات الغذائية أن المصلحة قامت بعقد ورش عمل مجانية ومستمرة لشرح المنظومة، كما انها أظهرت تجاوب فوري لتذليل أي صعوبات واجهت التطبيق من خلال قنوات الاتصال المفتوحة مع كافة الأطراف، كما أشادت المجموعة بجدية مصلحة الضرائب المصرية في تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية، وجديتها في تقديم الدعم والمساعدة لتيسير انضمام الشركات للمنظومة، وأكدت سعيها الدائم لاستمرار التعاون مع المصلحة لدعم التطوير المستمر للمنظومة.

ومن الفوائد التي عادت على المجموعة من انضمامها لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، أوضحت مجوعة شركات إيديتا للصناعات الغذائية، أنها تتمثل في سهولة إعداد الإقرار الضريبي الخاص بالضريبة على القيمة المضافة، وتقليل المجهود المبذول في عملية الفحص الضريبي، وتأكيد المنظومة على صحة البيانات الخاصة بقاعدة العملاء الموجودة لدى الشركة وتحديثها باستمرار، وتدعيم أواصر الثقة والتواصل مع المصلحة.

وأعربت شركة مترو ماركت للتجارة والتوزيع عن سعادتها بانضمامها لمنظومة الفاتورة الإلكترونية في 15 فبراير الماضي، نظراً للفوائد والمزايا العديدة التي تحققها المنظومة ومنها توفير الفواتير لحظيًا على المنظومة، وعدم وجود فقد للفواتير، وسهولة أرشفة الفواتير إلكترونياً، وتيسير إجراءات الفحص الضريبى، وكذلك فى حالة تأخر فواتير المورد فإنه يمكن للشركة من خلال الدخول إلى المنظومة رؤية الفواتير ومراجعتها، كما يمكن من خلال الإخطارات التى تقوم المنظومة بإرسالها أن تقوم الشركة برفض فاتورة أو إلغائها، مضيفة أن منظومة الفاتورة الإلكترونية من شأنها القضاء السوق غير الرسمي.

وأكدت شركة مترو ماركت للتجارة والتوزيع تلقيها كامل الدعم الفني من مصلحة الضرائب لمساعدتها في الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية في الموعد القانوني المحدد لها، لافتة إلى أنه لو لم يصدر لها قرار إلزام بالانضمام للمنظومة كانت بادرت الشركة بالانضمام طواعية، مشيرة إلى أنه تم خلال ندوات وورش العمل التي تم تنظيمها من قبل المصلحة شرح كيفية التكامل مع المنظومة وعمل التفويض، والتوقيع الإلكتروني، كذلك يتم خلالها الاستماع إلى المقترحات المقدمة من الشركات، موضحة أن الشركة تقوم برفع ما يقرب من 500 ألف فاتورة وإشعار يومياً منذ انضمامها إلى المنظومة.

وتقدمت شركة مترو ماركت للتجارة والتوزيع بالشكر لوزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب المصرية، ورئيس مركز كبار الممولين والقائمين على تقديم الدعم الفني الخاص بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، لافتة إلى حرص شركة مترو ماركت على مساعدة الدولة في التحول الرقمي ونجاح الفاتورة الإلكترونية.

وتقدمت شركة فريش إلكتريك للأجهزة المنزلية بالشكر إلى الدكتور محمد معيط وزير المالية، ورضا عبدالقادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، على الجهود المبذولة لتحويل المصلحة إلى التحول الرقمى والميكنة، ما سيكون له أثر بالغ الفائدة على الشركات، والممولين خاصة في مجال توفير البيانات، قائلة إنه كانت تواجهنا صعوبات أثناء تطبيق النظام الورقي  خاصة بتجميع بيانات العملاء والمبيعات والفحص الضريبي، ولكن مع تطبيق المنظومة الإلكترونية تم توفير الكثير من الوقت في هذا الشأن.

وقالت شركة فريش إلكتريك للأجهزة المنزلية وجدنا كل الدعم من مصلحة الضرائب أثناء تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية، لافتة إلى أن المصلحة قامت بتوفير كافة المعلومات اللازمة لمساعدتنا فى الانضمام فى الموعد المحدد لنا للالتزام، وظهور الفواتير الخاصة بالشركة لايف على المنظومة، مشيرة إلى أن الشركة استطاعت منذ انضمامها للمنظومة فى 15 فبراير الماضي أن ترفع في حدود 50 ألف فاتورة شهرياً.

وأضافت شركة فريش إلكتريك للأجهزة المنزلية أن المصلحة قامت يعقد عدة لقاءات وورش عمل إرشادية للشركة أون لاين، كما كان هناك لقاءات بمقر الشركة لشرح وتوضيح المعلومات اللازمة عن المنظومة وكيفية التكامل معها والرد على كافة الاستفسارات.

وأشارت شركة فريش إلكتريك للأجهزة المنزلية إلى أنه واجهتها بعض المشكلات البسيطة أثناء التطبيق وكانت تتواصل مع المصلحة من خلال البريد الإلكتروني المخصص لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، وكان هناك فريق عمل يتواصل معها ويقدم رد سريع وحلول ميسرة لها، لافتة إلى أنه من المشكلات التي واجهتها عدم وضوح أرقام التسجيل الخاصة ببعض الجهات، وقامت المصلحة على الفور بتوفير هذه البيانات وبالتالى استطاعت الشركة إصدار الفواتير لهذه الجهات .

وعن الفوائد التي تحققها منظومة الفاتورة الإلكترونية، قالت شركة فريش إلكتريك للأجهزة المنزلية، إن من أهم هذه الفوائد أرشفة الفواتير إلكترونياً ما يساهم أيضاً في توفير الوقت والمجهود، وسهولة الحصول على بيانات المبيعات الخاصة بالعملاء، كما أن المنظومة تساعد في القضاء على التهرب الضريبي.

أكدت شركتا راية للتوزيع وراية للإلكترونيات على حرصهما للانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية في المرحلة الأولى لها في 15 نوفمبر 2020، حيث يشارك قطاع راية للتجارة في مرحلة التشغيل التجريبي للمنظومة، مشيدة بالدعم الفني الذي قدمته مصلحة الضرائب المصرية لها أثناء مرحلة التشغيل التجريبي، وكذلك بعد انضمامها للمنظومة، موضحة أنها قامت بحضور العديد من ورش العمل التي نظمتها مصلحة الضرائب المصرية لعدد كبير من الشركات للتعرف على المشكلات وإيجاد حلول لها والرد على الاستفسارات، وكانت هذه الورش تستغرق ساعات طويلة من الوقت وشهدت تقديم دعم فني كبير وسريع للشركات في نفس الوقت.

وصرحت شركتا راية للتوزيع وراية للإلكترونيات أن منظومة الفاتورة الإلكترونية تحقق العديد من الفوائد منها الأرشيف الإلكتروني للفواتير، ما يسهل من عملية استرجاع الفواتير، وكذلك سهولة إعداد إقرار الضريبة على القيمة المضافة، لافتاً إلى أن هناك فوائد ستظهر بشكل أكثر بعد اكتمال تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية على جميع الشركات منها المساعدة في القضاء على الاقتصاد الموازي، لافتة إلى أنها منذ الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية تقوم برفع ما يقرب من 1100 فاتورة يومياً.

وأشادت شركة سبيد العالمية للتجارة والتوزيع بالدعم الفني الذي قدمته مصلحة الضرائب المصرية لتيسير انضمامها لمنظومة الفاتورة الإلكترونية في 15 فبراير الماضي، مشيرة إلى حضورها للعديد من ورش العمل بالإسكندرية، وبمقر مركز كبار الممولين والتي تم خلالها تقديم شرح وافٍ عن المنظومة وإجراءات الانضمام لها، معربة عن شكرها لرئيس مركز كبار الممولين ورئيس مركز الدعم الفنى بمركز كبار الممولين.

وأكدت شركة دانون مصر للألبان أن مصلحة الضرائب المصرية كانت حريصة على التواصل المستمر مع الشركة لتيسير انضمامها لمنظومة الفاتورة الإلكترونية في 15 مايو الماضى، وذلك من خلال ورش العمل التي تم عقدها، وتواصل فريق الحاسب الآلي بالشركة مع القائمين على الدعم الفني بالمصلحة للتعرف على الاحتياجات الفنية المطلوبة لتحقيق التكامل مع المنظومة وتوفيرها بالفعل، كما كان هناك تواصل من خلال الإيميلات وكان الرد سريعاً عليها من جانب المصلحة.

وقالت شركة دانون مصر للألبان إن ظهور فواتير البيع لحظياً على منظومة الفواتير الإلكترونية من شأنه تحقيق الدقة عند إجراء الفحص الضريبي، ودقة الفواتير المرفوعة على المنظومة، وكذلك تسهيل إعداد الإقرار، مضيفة إلى أنه نظراً لأن الشركة تتعامل مع تجار جملة وتجار تجزئة ما يستلزم إصدار عدد ضخم من الفواتير يومياً، فإن منظومة الفاتورة الإلكترونية وفرت عملية الأرشيف الإلكتروني لهذه الفواتير.

وثمَّنت مجموعة بيبسيكو العالمية المالكة لشركتي بيبسي كولا مصر وشيبسي للصناعات الغذائية الجهود المبذول من وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية في تطوير منظومة الفاتورة الالكترونية، وتعتبر نفسها شريكة نجاح، لافتة إلى أنها من أوائل الشركات التي انضمت للمنظومة.

وأكدت مجموعة بيبسيكو العالمية أن إجراءات الميكنة التي تقوم بها وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية ستمثل طفرة كبيرة في ضم الاقتصاد غير الرسمي إلى الاقتصاد الرسمي، و توسيع قاعدة المجتمع الضريبي، ما يسهم في تحقيق العدالة الضريبية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض