مؤسس بيتكونيكت يواجه تهمة الاحتيال في بيع عملات مشفرة بقيمة 2 مليار دولار

رفعت الجهات التنظيمية الفيدرالية دعوى قضائية ضد مؤسس بيتكونيكت «BitConnect» ، وهي منصة لتبادل العملات المشفرة ، لجمع أكثر من 2 مليار دولار بطريقة احتيالية من المستثمرين في طرح لم يتم تسجيله لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، وفقا لوكالة بلومبرج

رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية «SEC»، دعوى قضائية ضد مؤسس الشركة ساتيش كومباني ، 35 عامًا ، وجلين أركارو ، المروج ، لبيع الأوراق المالية المرتبطة ببرنامج الإقراض المزعوم للشركة لمدة عام تقريبًا بدءًا من يناير 2017 ، وفقًا لشكوى تم رفعها أمس الأربعاء في محكمة فدرالية في نيويورك.

أبلغت منصة بيتكونيكت ، المستثمرين زوراً أنه يمكنهم تحقق عوائد شهرية تصل إلى 40٪ من خلال «روبوت تداول برنامج التقلب» الخاص بها في حين انه لم يكن هناك وجود لمثل هذه الاستراتيجية، وفقاً لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

كانت الجهة الهيئة قد رفعت دعوى قضائية في شهر مايو ضد خمسة من مروجي منصة بيتكونيكت لدورهم في الترويج للمخطط من خلال إنشاء تزكيات على يوتيوب، وأحياناً قيامهم بذلك عدَة مرات في اليوم.

وتلقى المروجون عمولات بناءً على نجاحهم في جذب أموال المستثمرين، كما وتلقى أركارو والشركة التي يسيطر عليها أكثر من 24 مليون دولار من عمولات الإحالة. وقالت الهيئة إن أركارو أقر بأنه مذنب في تهم جنائية أمريكية ذات صلة.

تسعى هيئة الأوراق المالية والبورصات إلى فرض غرامات ، واسترداد المكاسب غير المشروعة ، وغيرها من سبل الانتصاف في الدعوى القضائية التي رفعتها في محكمة مانهاتن الفيدرالية.

الجدير بالذكر أن بيتكونيكت أغلقت منصتها في يناير 2018 بعد تلقي رسالتي وقف ومنع من سلطات الدولة بشأن البيع غير المصرح به للأوراق المالية، ومعاناتها من هجمات الحرمان من الخدمات.

ويذكر انه كثيراً ما كانت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية تدق ناقوس الخطر بشأن طروحات العملات الأولية لسنوات، بحجة أن تلك المبيعات من المحتمل أن تكون لأوراق مالية يجب أن تمتثل للقواعد الفيدرالية.

كما نبَّهت الهيئة التنظيمية المستثمرين الأفراد من مخاطر شراء الرموز المشفرة، محذِّرةً من أن المحتالين قد يستخدمونها لجذب المستثمرين إلى عمليات الاحتيال.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض