أفريكسيم بنك يسجل أداءً ماليًا قويًا خلال النصف الأول من عام 2021

سجل أفريكسيم بنك أداءً ماليًا قويًا وأحرز تقدمًا كبيرًا في مبادراته الاستراتيجية خلال النصف الأول من عام 2021 وسط استمرار الأثر السلبي لوباء كورونا «كوفيد-19».

أصدر البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (Afreximbank) بياناته المالية المدققة للأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو 2021 ، مما يدل على أداء قوي بما يتماشى مع التوقعات.

تم تحقيق النتائج ، التي عكست صافي دخل قدره 168.9 مليون دولار أمريكي للفترة ، بزيادة قدرها 12٪ عن 150.75 مليون دولار أمريكي مسجلة في عام 2020 ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى النمو في إيرادات الفوائد وانخفاض بنسبة 13٪ في مصروفات الفوائد الناتجة عن مزيج تمويل فعال من حيث التكلفة..

نما إجمالي أصول أفريكسيم بنك بنسبة 5.5٪ إلى 20.37 مليار دولار أمريكي في 30 يونيو 2021 من 19.31 مليار دولار أمريكي في 31 ديسمبر 2020. وكان هذا مدفوعاً في الغالب بالزيادات في القروض والسلفيات والنقدية وما يعادلها.

ارتفعت أموال المساهمين في البنك بنسبة 5.1٪ لتصل إلى 3.54 مليار دولار أمريكي من الوضع في 31 ديسمبر 2020 البالغة 3.37 مليار دولار أمريكي ، مما يعكس الدعم من المساهمين الحاليين والقدرة القوية لتوليد رأس المال الداخلي.

علق السيد دينيس دينيا ، نائب الرئيس التنفيذي لبنك Afreximbank والمسؤول عن المالية والإدارة والخدمات المصرفية: «شهدت الأشهر الستة الأولى من العام بعض الزخم الإيجابي، حيث تعافى الاقتصاد الأفريقي من التحديات التي واجهها في العام السابق.»

وأضاف: «على الرغم من التحديات المستمرة لكوفيد-19 ، يسعدنا أن نحقق نموًا سنويًا بنسبة 12٪ في الربحية وأغلقنا الفترة في وضع مالي قوي».

يواصل أفريكسيم بنك لعب دور مهم في قيادة المعركة ضد كوفيد-19 في إفريقيا، حيث أنه بعد إنفاق أكثر من 6.5 مليار دولار من خلال مرفق التخفيف من آثار التجارة الوبائية (PATIMFA) ، يدعم البنك أيضًا شراء وتوزيع 400 مليون جرعة لقاح إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي (AU) من خلال الصندوق الأفريقي لاقتناء اللقاحات (AVAT) ، التي نحن أحد الشركاء الرئيسيين.

وتم الحصول على اللقاحات من قبل AVAT من خلال تسهيلات ضمان بقيمة 2 مليار دولار قدمها البنك، كما قام البنك بدور المستشار المالي والمعاملات ، والضامن ، وموفر تسهيلات الدفع بالتقسيط ووكيل الدفع في هذه التسهيلات.

لتمكين وتعزيز طموحات نمو أفريكسيم بنك ، تم الحصول على موافقة المساهمين لتمكين البنك من إطلاق زيادة رأس المال المدفوع بقيمة 2.6 مليار دولار ، والمتوقع أن يتم تنفيذها بالكامل بحلول 31 ديسمبر 2023.

وبالإضافة إلى ذلك ، أغلق أفريكسيم بنك بنجاح مضاعفة 1.3 مليار دولار إصدار سندات الاستحقاق ، في الربع الثاني ، وهو أطول فترة استحقاق للبنك وأكبر معاملة على الإطلاق في أسواق رأس المال للديون.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للبنك: «نحن على ثقة من أن المركز المالي القوي لبنك Afreximbank ومسار النمو ، يوفران أساسًا قويًا لنا لدعم القارة في الحفاظ على انتعاشها الاقتصادي في النصف الثاني من عام 2021.»

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض