تحالف بقيادة البنك الأهلي يوقع قرض بقيمة 12.3 مليار جنيه لـ «الغرابلي للأعمال الهندسية»

وقع تحالف مصرفي بقيادة البنك الأهلي المصري عقود قرض بقيمة 12.3 مليار جنيه لصالح شركة لصالح شركة الغرابلي للأعمال الهندسية المتكاملة (جايكو)، بهدف توسعة وتطوير ميناء أبو قير الجديد بالإسكندرية.

وقالت مصادر لـ «أموال الغد» إن التحالف يضم 11 بنكا ، هى: (الأهلي المصري، التجاري الدولي CIB، بنك مصر، بنك القاهرة، بنك تنمية الصادرات، كريدي أجريكول، الاستثمار العربي، الكويت الوطني، الأسكندرية، المصرف المتحد، بنك قناة السويس)، مشيرة إلى توقيع العقود، اليوم الأربعاء، خلال حفل كبير ضم قيادات البنوك والشركة.

واقتنص البنك الأهلي دور وكيل التمويل، كما قام بنك مصر بدور مدير بنك الحساب، والتجاري الدولي بنك الضمانات.

أوضحت مصادر إن جزء من القرض سيتم الاعتماد عليه فى سداد تمويل معبرى حصلت عليه الشركة العام الماضي بقيمة 3.8 مليار جنيه من بنوك: (الأهلى، القاهرة، تنمية الصادرات)، بجانب استخدام شريحة بشكل غير مباشر فى اصدار خطابات ضمان ودفعات مقدمة لتنفيذ المشروع، والباقي لمقابلة نفقات رأس المال العامل

وتقوم الشركة بتنفيذ عملية التوسعات الشمالية والجنوبية وتطوير ميناء أبو قير الجديد بالإسكندرية، الذي يدعم خطط الدولة في تنشيط حركة التجارة لما تمثله من عنصر أساسي في زيادة الناتج القومي.

وتمثل الموانئ أهمية قصوى للدول واقتصادها وأمنها الوطني، فهي المحرك الأول للصادرات والواردات التي من خلالها تحول الدول إلى كيانات اقتصادية عملاقة، مؤكدا على حرص البنك الأهلي المصري على تدعيم المشروعات القومية الكبرى التي من شأنها الارتقاء بالاقتصاد المصري في إطار الدور القومي للبنك كأكبر البنوك المصرية.

ووقع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الشهر الماضي، قانون رقم 144 لسنة 2021 بمنح التزام إنشاء وإدارة وتشغيل محطة متعددة الأغراض على الأرصفة البحرية (55 – 62) بميناء الإسكندرية لشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض (شركة مساهمة مصرية) .

وأكدت هيئة ميناء الإسكندرية، أن القانون الصادر من قبل رئيس الجمهورية، نص على أن تكون مدة الالتزام الممنوحة للشركة 30 عاماً من تاريخ استلام أرض المشروع .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض