بروسس الهولندية تضاعف استثماراتها في الهند بصفقة قيمتها 4.7 مليار دولار لمنصة «BillDesk»

ضاعفت شركة بروسس NV  الهولندية، استثماراتها في الهند اليوم الثلاثاء بصفقة بقيمة 4.7 مليار دولار لمنصة المدفوعات BillDesk ، مما يجعلها واحدة من أكبر اللاعبين في قطاع التكنولوجيا المالية سريع النمو في البلاد، وفقا لوكالة رويترز.

قالت شركة بروسس ، الرد الأوروبي على سوفت بنك وصندوق رؤية الخاص بها ، إن BillDesk ستكمل أعمال PayU الخاصة بها ، والتي تعمل في الهند وأمريكا اللاتينية وأوروبا. كانت الهند محط تركيز كبير لشركة بروسس ومقرها هولندا ، لكن صفقة BillDesk هي أكبر استثمار لها هناك حتى الآن.

قال بوب فان ديك الرئيس التنفيذي لشركة Prosus في مكالمة إعلامية: «إنها حقًا صفقة تحويلية بالنسبة إلى PayU وموقعها كواحد من مزودي الدفع والتكنولوجيا المالية الرائدين في الهند وفي الواقع في العالم».

تمتلك شركة بروسس ، التي انبثقت عن شركة ناسبرز في جنوب إفريقيا في عام 2019 ، حصصًا في شركات الإنترنت الاستهلاكية في الأسواق عبر الإنترنت والبرامج التعليمية وتوصيل الطعام والتكنولوجيا المالية، كما تدير بعض الشركات.

اشتهرت شركة بروسوس بحصتها البالغة 28.9٪ في تينسنت الصينية ، وتراهن على أن استثماراتها طويلة الأجل يمكن أن تملأ فجوة تقييم كبيرة وتمنحها نفس الاسم كواحدة من أكثر المستثمرين في مجال التكنولوجيا عدوانية في العالم.

ساعد النمو السريع لصناعة المدفوعات في جميع أنحاء العالم من خلال زيادة الطلب أثناء الوباء. وعالجت PayU مدفوعات بقيمة 55 مليار دولار في السنة المنتهية في 31 مارس 2021 ، بزيادة 51٪ عن العام السابق.

لم تقدم الشركات رقماً مقارناً لـ BillDesk ، لكن شركة بروسس قالت إنها تجاوزت 90 مليار دولار. حققت BillDesk أرباحًا صافية قدرها 2.71 مليار روبية هندية (37.05 مليون دولار) للسنة المنتهية في 31 مارس 2021 ، مما يشير إلى أن سعر الاستحواذ يزيد عن 100 ضعف الأرباح.

دافع لوران لو موال ، الرئيس التنفيذي لشركة PayU ، عن علامة السعر ، بحجة أنه من المنطقي نظرًا للنمو السريع في سوق BillDesk ، ومكانتها القيادية ، وهوامش ربحها الحالية ، وإمكانية دخول الشركات المندمجة إلى الأسواق المجاورة.

تخضع صفقة شراء BillDesk ، التي تأسست في عام 2000 ، للموافقات التنظيمية ، بما في ذلك من قبل لجنة المنافسة في الهند.

وقالت شركة بروسوس إن عملية الاستحواذ التي تمت اليوم الثلاثاء ترفع إجمالي استثماراتها في السوق الهندية إلى أكثر من 10 مليارات دولار. في الهند ، هي مستثمر رئيسي في Swiggy ، وهي واحدة من منصتين لتوصيل الطعام تتنافسان من أجل الهيمنة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض