وزير النقل: القطاع يعد نموذجاً رائدا للتعاون المثمر بين مصر وفرنسا

أكد الفريق كامل الوزير وزير النقل، على عمق العلاقات بين مصر وفرنسا والتعاون التاريخي والحالي المثمر في مجال النقل، جاء ذلك خلال لقائه مع ستيفان روماتيه وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله في مصر.

وقال إنه حيث يتم تنفيذ عدد من المشروعات والعقود المشتركة من أهمها تنفيذ مشروع خطي المونوريل ( العاصمة الادارية والسادس من أكتوبر) و المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو و مشروع تطوير وتحديث نظم الاشارات بخطي القاهرة / الاسكندرية بطول 208 كم وبني سويف /اسيوط بطول 250 كم والذي تنفذهما شركة الستوم الفرنسية كما قدم الوزير الشكر للسفير الفرنسي على  جهوده التي بذلها لتطوير العلاقات الثنائية في المجالات كافة والتعاون المثمر بين الجانبين في مجال النقل خلال فترة عمله بمصر .

واستعرض الجانبان عدد من مشروعات النقل التي تدخل ضمن الحزمة التمويلية التي قدمتها الحكومة الفرنسية للحكومة المصرية بشأن تنفيذ عدد من المشروعات في مصر  مثل تمويل وتصنيع عدد 55 قطار من الخط الاول للمترو بتمويل حكومي فرنسي.

كما يتم تمويل تنفيذ عدد من المشروعات مثل ( انشاء خط سكه حديد اسوان/ توشكى/ وادي حلفا- خط سكه حديد الروبيكي/ العاشر من رمضان – مشروع تحويل خط سكه حديد ابو قير  الى مترو) وكذلك تمويل منحة لتنفيذ الدراسات الخاصة بالخط السادس بالمترو وقيام شركة الستوم بتوطين صناعة الوحدات المتحركة بالتعاون مع شركة سيماف.

و أكد الجانبان على أهمية الاسراع في كافة الاجراءات الخاصة بهذه المشروعات نظرا لأهميتها الكبيرة في تطوير منظومة النقل بالسكك الحديدية والجر الكهربائي في مصر

كما تباحث الجانبان حول التعاون القائم في مجال النقل البحري بين شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الاغراض والمشغل الفرنسي العالمي CMA في مشروع محطة تحيا مصر متعددة الاغراض على ارصفة من 55-62 بميناء الاسكندرية.

وأوضح وزير النقل  ضرورة سرعة الانتهاء من توقيع  عقد الشراكة النهائي بين الجانبين كما اتفق الجانبان على ضرورة تكثيف اللقاءات بين شركة ترانس ديف الفرنسية ووزارة النقل المصرية بشأن رغبة الشركة في ادارة وتشغيل مشروع BRT على الطريق الدائري.

وشدد على  اهمية هذا المشروع في تحقيق السيولة المرورية بالطريق الدائري بالتزامن مع تطوير الطريق لافتا الى أن وزارة النقل تنفذ حاليا أعمال البنية التحتية بالمشروع وهو ما يتطلب سرعة الانتهاء من الاتفاق بين الجانبين .

وأعرب ستيفان روماتيه السفير الفرنسي عن اعتزازه وتقديره للقيادة السياسية في مصر  والشعب المصري الصديق مشيدا بالتعاون المثمر بين الجانبين  في كافة المجالات خلال الاعوام الماضية ومنها قطاع النقل الذي شهد تطورا كبيرا ونقلة نوعية كبيرة في عهد فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

وفي ختام اللقاء قدم السفير الفرنسي الشكر لوزير النقل المصري على التعاون المثمر خلال فنره عمله بمصر متمنياُ مزيدا من التوفيق للقيادة السياسية والحكومة والشعب المصري الصديق في كافة المجالات

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض