«فاركو بي» تطلق 3 أدوية جديدة من المضادات الحيوية

أعلنت مجموعة فاركو بي العالمية – إطلاق ثلاث عقاقير من المضادات الحيوية من مجموعة الكاربابينيم، التي تتميز بفعالية في القضاء على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية شائعة الاستخدام ، مما يسهم في إنقاذ حياة المرضى من العدوى الشديدة في المستشفيات وبعد العمليات الجراحية وداخل غرف الرعاية المركزة.

وقد أنشأت مجموعة فاركو وحدة خاصة لإنتاج هذه العقاقير وفقًا لأحدث تقنية عالميًا مما أهلها للحصول على شهادتي الـISO والـGMP العالمية لتطبيقها قواعد صارمة في الجودة، وقد قام بافتتاح هذه الوحدة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي نهاية العام الماضي خلال الإنتاج التجريبي للعقار.

وحصلت تلك الأدوية على الموافقات النهائية من هيئة الدواء المصرية لطرح الدواء في الأسواق، بعدما لاقى نجاحًا واسعًا عند تجربته في كبرى المستشفيات وأظهر فاعلية عالية لا تقل كفاءة عن مثيله المستورد.

وذكر د. أشرف حاتم وزير الصحة والسكان الأسبق ورئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن سلسة المضادات الحيوية “كاربابينيم ” ظهرت منذ أكثر من 15 عاماً وتوالى تطور المادة الفعالة إلى ان وصلنا اليوم لإطلاق الجيل الثالث من المضادات الحيوية حيث أنها من أكثر الأدوية المطلوبة في المستشفيات وأقسام العناية المركزة لحماية المرضى من البكتريا المتواجدة في المستشفيات ولايتم آخذ الجرعة المحددة إلا في المستشفى تحت إشراف الطبيب.

وقال د. شيرين حلمي نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة فاركو الدوائية، إن  شركة فاركو بي متخصصة في إنتاج الأدوية الحيوية والمضادات الحيوية ، موضحا أن إطلاق سلسلة جديدة من المضادات الحيوية واسعة المجال ضرورية في علاج الحالات الحرجة ويجب توافرها في جميع المستشفيات العامة والخاصة لأن عدم وجودها يشكل خطراً كبيراً على حياة المرضى.

وأضاف  أن إنتاج هذه المضادات الحيوية بمصانع شركة فاركو بي ساهم في خفض سعر المنتج الدوائي بنسبة 40% مما يسهم في تأمين الاحتياجات المحلية من هذه الأدوية وتقليل الاعتماد على المستورد، وبالتالي خفض فاتورة الواردات وزيادة الاحتياطي النقد الأجنبي.

أكد د. عادل الانصاري ، أستاذ الطب الحرج بكلية الطب جامعة عين شمس، أن مضادات “كاربابينيم” الحيوية من المركبات الفعالة، التي يحتفظ بها الأطباء لحالات تفشل فيها معظم المضادات الحيوية الأخرى، وتُستخدَم لعلاج حالات العدوى الشديدة، كما  تعمل ايضاً على مقاومة البكتيريا المعوية المقاومة لمضادات كاربابينيم الحيوية ومعظم المضادات الحيوية الأخرى شائعة الاستخدام، بل كل المضادات الحيوية المتاحة أحيانًا.

وأضاف أنه في أغلب الأحيان يرتفع خطر الإصابة بعدوى البكتيريا المعوية ، إذا كان المريض يقيم في المستشفى لفترة طويلة ، أو استخدام أجهزة كأجهزة التنفس (أجهزة التنفس الصناعي) أو أنابيب القسطرة.

ومن الجدير بالذكر أن حصة مجموعة شركات فاركو السوقية  بلغت بنهاية عام 2020 ” 10% “من حجم الوحدات المستهلكة  في مصر . بينما القدرة الإنتاجية لمجموعة فاركو الدوائية تزيد عن 700 مليون عبوه دوائية سنويا ، ينتج منها ما يزيد على 500 مليون عبوه للاستهلاك داخل مصر

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض