مدبولي: استمرار تدريب الموظفين المرشحين للانتقال إلى العاصمة الإدارية

أكد مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، استمرار البرامج التدريبية التي يتم منحها للموظفين المرشح انتقالهم للعمل في العاصمة الإدارية الجديدة، للوصول إلى مستوى عال من الكفاءة والمهارة لموظفي الجهاز الإداري للدولة، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالنهوض بمستوى الجهاز الإداري.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، لمتابعة جهود تدريب الموظفين المرشحين للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وفقًا لبيان صادر اليوم الخميس.

وبدوره، قال صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، إن الجهاز يواصل أعمال تدريب المرشحين للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة على حزمة برامج أساسيات، والتي تنفذها الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، وذلك مع الالتزام بتطبيق جميع الاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

وأضاف أنه تم تدريب 30 ألفًا و669 موظفًا، وذلك بالتوازي مع مواصلة التدريب على حزم برامج الجدارات، مثل: إدارة الوقت، واتخاذ القرار، وإدارة الضغوط، وتحمل المسئولية، والثبات الانفعالي، مشيرًا إلى أن الجهاز انتهى من تدريب 28 ألفًا و 392 موظفًا.

وأضاف أن الجهاز بدأ في التدريب على حزم البرامج التخصصية والتي تنفذ مع الجهات المعنية، حيث تم تدريب 5 آلاف و 68 موظفًا على عدة برامج تخصصية منها الشئون المالية، والتعاقدات الحكومية ويتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة المالية، وبرامج التخطيط الاستراتيجي، وإدارة المشروعات والمتابعة والتقييم، ويتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وأشار رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، إلى أن إدارة النظم بالقوات المسلحة تقوم بتنفيذها من خلال تدريب عملي على كيفية إجادة استعمال التطبيقات المقرر تعميمها في العاصمة الإدارية الجديدة، بحيث يكون الموظفون المنتقلون على دراية كاملة قبل الانتقال بكيفية تشغيل واستخدام هذه البرامج، لافتًا إلى الانتهاء من تدريب 1200 موظف حتى الآن.

كما تابع رئيس الوزراء موقف تخصيص الوحدات السكنية للموظفين المنتقلين للعاصمة الإدارية والراغبين في الحصول على وحدات سكنية، والخطوات التنفيذية للتخصيص، وتم تكليف الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بالتنسيق مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بوضع الشروط اللازمة لاختيار المستفيدين.

وبحسب البيان، يقوم الجهاز حاليًا على إعداد تطبيق إلكتروني (إبلكيشين) لاستخدامه في عملية اختيار المستفيدين، كما كلف رئيس الوزراء بالانتهاء من كل هذه الاجراءات في موعد أقصاه 3 أشهر.

وفيما يتعلق بالمسابقات المركزية، استعرض رئيس الوزراء التقرير الذي عرضه الدكتور صالح الشيخ بشأن تنفيذ الجهاز لأول مسابقة مركزية منذ إقرار قانون الخدمة المدنية.

وأكد رئيس الوزراء، على أنه من حق المؤسسات الحكومية أن توظف أفضل الكفاءات الموجودة في سوق العمل الراغبة في التقدم للوظائف الحكومية، كما أن استخدام منظومة مركز تقييم القدرات والمسابقات، التابع للجهاز في عملية التقييم, يضمن توافر كافة متطلبات العدالة والنزاهة في اختبار المتقدمين.

وأوضح صالح الشيخ، أن الجهاز بدأ في تقييم 8 آلاف و 611 متقدما لشغل 238 وظيفة مهندس بالمجموعة النوعية لوظائف الهندسة للتخصصات “ميكانيكا، كهرباء، مدنى، اتصالات، و حاسب آلى” بالمستوى الوظيفي الثالث “ج” بوزارة الموارد المائية والري.

ولفت إلى أن أعمال التقييم التي تنفذ بمركز تقييم القدرات والمسابقات بشكل إلكتروني بدءا من دخول الممتحن وحتى ظهور النتيجة دون أدنى تدخل بشري، بهدف تحقيق العدالة والشفافية وإرساء مبدأ تكافؤ الفرص في التوظيف.

كما أكد صالح الشيخ، أن الجهاز كان قد أعلن عن هذه المسابقة قبل فتح باب التقدم لها بـ 15 يوما حتى يتمكن الراغبون في التقدم من تجهيز المستندات المطلوبة، حيث تم فتح باب التقدم أون لاين على موقع بوابة الوظائف الحكومية التابعة للجهاز خلال الفترة من 15 يوليو وحتى 5 أغسطس 2021.

وفي سياق آخر، ناقش الدكتور مصطفى مدبولي ملف إعادة هيكلة الوزارات والجهات، وكذا موقف تسكين الموظفين على الهياكل الجديدة، مؤكدًا أنه سيتم عقد اجتماعات دورية مع الوزراء لمتابعة عملية التسكين.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض