«المواصفات والجودة» تُصدر 900 مواصفة قياسية خلال العام الجاري

قال أشرف عفيفي رئيس هيئة المواصفات والجودة، إن الهيئة أصدرت 900 مواصفة قياسية جديدة منذ بداية العام الجاري وحتى الآن، وذلك لخدمة ودعم القطاع الصناعي وتسهيلا على الشركات الوطنية المصنعة والمصدرة.

وأكد خلال توقيع شراكة بين مجموعة العربي و هايسينس العالمية، أنه بالرغم من التوقف الذي حدث على الصعيد العالمي نتيجة تداعيات كورونا،  إلا أن الهيئة استمرت في العمل عبر استخدام وسائل التواصل الإلكترونية المختلفة وكذلك عقد اللجان الفنية المتخصصة لإصدار المواصفات القياسية.

وأشار إلى أهمية المواصفات القياسية في دعم الصناعة الوطنية من خلال تلبية احتياجات الصناعة،  وتوفير آخر المستجدات في جميع القطاعات مثل مواصفات الأمان للأجهزة المنزلية الكهربائية،  وسلسلة مواصفات كفاءة الطاقة للأجهزة المنزلية.

وأوضح عفيفي أنه تم ايضا اصدار مواصفات تغطي أجهزة البوتاجاز والتليفزيون والثلاجة وأجهزة التكييف،  وكذلك مواصفة الحماية والسلامة التي تخص سلامة العاملين من حيث مواجهة كورونا في جميع الأماكن من أجل الحفاظ على الاقتصاد الوطني.

وأضاف أن الهيئة شاركت في العديد من الاجتماعات الدولية لتحقيق متطلبات المجتمع الصناعي المصري داخا محتوى المواصفات المختلفة على الصعيد الدولي ” ISO/IEC  ” والإقليمي (المنظمة العربية،  الأفريقية، الإسلامية، المواصفة الأوروبية” بهدف خدمة الصناعة وحماية المستهلك وتوفير الاحتياجات المطلوبة لتنفيذ استراتيجية مصر 2030.

ولفت عفيفي إلى قيام الهيئة بتوفير الاستشارات الفنية وتقديم أفضل الممارسات العالمية من خلال اللجان الفنية المتخصصة التي يتواجد بها مجموعة من الخبراء المصريين الذين يمثلون جميع القطاعات داخل مصر،  دعما لهذا التعاون وتسهيل دخول الأسواق الجديدة المستهدفة.

ونوه باستعداد الهيئة لتوفير علامة الجودة المصرية للمنتجات المرغوب منحها علامة الجودة وكذلك شهادات المطابقة وكفاءة الطاقة سواء للسوق المصري أو الدول التي وقعت الهيئة معها مذكرات اعتراف متبادل تيسيرا على الصناعة وتسهيلا لدخول أسواقهم.

وذكر عفيفي أن الهيئة تتيح إمكانية التدريب من خلال وحدة التدريب المعتمدة على أي من المواصفات من أجل تقديم منتجات عالية الجودة والكفاءة.

ومن جانب آخر أعلن إبراهيم السجيني مساعد وزيرة التجارة والصناعة للشؤون الاقتصادية أنه سيتم عقد لجنة مشتركة بين مصر ودول تجمع الميركسور(البرازيل-الأرجنتين-باراجواي -أوروجواي) منتصف سبتمبر المقبل، وسيتم على هامش اللجنة  تنظيم  منتدى رجال اعمال  لبحث تعزيز  التعاون المشترك.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض