أسهم وحدة إيفرجراند للسيارات الكهربائية تخسر 80 مليار دولار

أنهارت أسهم وحدة السيارات الكهربائية التابعة لمجموعة إيفرجراند الصينية في هونج كونج ، مما أدى إلى خسارة حوالي 80 مليار دولار من أكثر الأصول المدرجة قيمة للمطور العقاري، وفقا لوكالة بلومبرج.

هبطت أسهم وحدة  إيفرجراند الصينية للسيارات الكهربائية ما يصل إلى 22٪ اليوم الخميس، بعد أن قالت الشركة الأم إن الوحدة خسرت 4.8 مليار يوان (740 مليون دولار) في النصف الأول.

بلغت القيمة السوقية لوحدة أعمال السيارات الكهربائية حوالي 87 مليار دولار في ذروتها في 16 أبريل ، وهي أكبر من القيمة السوقية لشركة فورد موتور،وتقريباً أربعة أضعاف القيمة السوقية لشركة تشينا إيفرجراند «China Evergrande» نفسها في ذلك الوقت.

انخفضت أسهم الوحدة «Evergrande NEV» بنسبة 92٪ منذ ذلك الحين ، وهو أسوأ أداء في مؤشر بلومبرج العالمي ويتخلف حتى عن الأسهم الصينية.

تتم معاقبة الشركات التابعة لـ Evergrande بسبب القلق من أن المطور الأعلىمديونية في العالم سيحتاج إلى بيع الأصول بخصم حاد وسط ضغوط متزايدة من بكين.

تعتبر أسهم الشركات المدرجة – بما في ذلك حصة 65٪ التي تمتلكها في Evergrande NEV – هي الأكثر سيولة إذا احتاج إيفرجراند إلى توليد النقد بسرعة، ويذكر أنها جمعت في مايو 1.4 مليار دولار من الوحدة في بيع أسهم بخصم كبير.

قال كاستور بانج ، رئيس الأبحاث في Core Pacific-Yamaichi International H.K: «من الواضح جدًا أن (إيفرجراند نيو إنرجى) تعاني من نقص في المال». مضيفا: «الآن بعد أن واجهت الشركة الأم مشكلة سيولة ، من المستحيل على (إيفرجراند نيو إنرجى) أن تفي بالأهداف السابقة لإنتاج السيارات.»

كانت شركة السيارات الكهربائية المبتدئة بالفعل مشروعًا ذو رأس مال ضخم لرئيس إيفرجراند هوى كا يان ، الذي ضخ مليارات اليوان في العمل في محاولة لجعلها «أكبر وأقوى مجموعة سيارات طاقة جديدة في العالم» بحلول عام 2025.

كانت تُعرف سابقًا باسم «إيفرجراند هيلث إندسترى جروب ليمتيد» قبل تغيير اسمها العام الماضي ، لا تزال الشركة تحقق غالبية إيراداتها من أعمالها الصحية.

قال هوى متحدثًا في مكالمة أرباح في أواخر مارس بعد أن اتسعت خسارة «Evergrande NEV» للعام بأكمله لعام 2020 بنسبة 67٪ ، إن الشركة تخطط لبدء الإنتاج التجريبي للسيارات في نهاية هذا العام ، متأخرة عن الجدول الزمني الأصلي في سبتمبر الماضي.

وقالت إيفرجراند في وقت سابق من هذا الشهر إنها تجري محادثات مع «عدة مستثمرين مستقلين من أطراف ثالثة”»لبيع حصص في شركات تابعة لخدمات السيارات الكهربائية والممتلكات. قال أشخاص مطلعون على هذا الأمر هذا الأسبوع إنها تبيع مشروع تنمية في هونج كونج بخسارة.

تم تداول ما يقرب من 93 مليون سهم من أسهم «Evergrande NEV» اليوم الخميس ، أي حوالي سبعة أضعاف المتوسط ​​اليومي لهذا العام، وأغلق السهم منخفضًا بنسبة 19٪ عند 5.18 دولار هونج كونج ، وهو أدنى سعر منذ مارس 2020.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض