«أسترازينيكا»: 160 جزئي في مراحل الاختبار الأخيرة ونستهدف تحليل 25 ألف جين خلال 5 سنوات

قال د. شريف وجيه رئيس القطاع الطبي لشركة أسترازينيكا مصر،  إن هناك 160 مرشحا جزئي في المراحل الأخيرة للاختبار في معامل الشركة العالمية وذلك لعلاج أمراض كثيرة، منهم 13 جزئي تم تقديمه للحصول على الموافقات.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي تنظمه اليوم للإعلان عن اطلاق دواء جديد لعلاج مرضى السكري، إن ذلك يعد من أكبر محفظة من الجزئيات التي تمتلكها شركات الأدوية تحت الاختبار،  كما يأتي في ظل إعطاء أولوية لمجال البحث والتطوير والتي ترصد لها سنويا نحو 6 مليارات دولار.

وأشار وجيه إلى أن الشركة تركز على مجموعة أمراض مهمة تصيب ملايين من البشر مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكر والكلى والربو والانسداد الرئوي،  والأرام مثل سرطان الرئة والثدي والمبيض والبروستاتا،  لافتا إلى ان الشركة استحوذت مؤخرا على شركة أليكسون والتي تركز على الأمراض النادرة التي تصيب آلفات فقط من البشر.

وأكد أن الشركة العالمية تعمل مع كافة مراكز الابحاث خاصة في ظل التطورات الكبيرة في مجال الطب والأدوية،  منوها بأن أسترازينيكا لديها العديد من الشراكات التي يتم العمل من خلالها على العديد من الاتجاهات، حيث يتم دراسة المرض والتحليل من اول شكل الجزئي ويتم حاليا تحليل ملايين الجزئيات وبالتالي القدرة على تحديد نوع الدواء،  كما يتم فحص وتحليل الأنسجة والبروتين والخلية.

وأوضح وجيه أنه يتم حاليا اجراء مسح من خلال تكنولوجيا جديدة حول تأثير دواء معين في الأنسجة وكذلك البروتينات المتواجدة بها، منوها بأن التحليل الجيني وتحليل الانسجة والبروتينات تعطي نتائج تحليل اكثر دقة وبالتالي تحديد نوع الدواء.

ونوه بطموح أسترازينيكا خلال الـ 4-5 سنوات المقبلة تحليل 25 ألف جين، كما أنه مع التكنولوجيا الحديثة أيضا سوف يتم الاتجاه إلى “العلاج المحدد”،  خاصة وأنه ليس كل الأدوية يمكن أن تنفع لكل مريض

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض