الفيفا يتسلم أكثر من 201 مليون دولار من أموال مصادرة في قضايا فساد

رويترز – كشفت وزارة العدل الأمريكية إن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) سيتلقى أكثر من 201 مليون دولار من الأموال المصادرة خلال تحقيق في قضايا فساد عالمي متعلق باللعبة.

وكشفت وزارة العدل الأمريكية عن تحقيق فساد منذ عام 2015، تم توجيه اتهامات جنائية إلى أكثر من 50 متهما، واعترف 27 شخصا وأربع هيئات بالذنب وأدين شخصان في المحاكمة.

وقالت القائمة بأعمال المدعي العام الأمريكي جاكلين إم.كاسوليس للمنطقة الشرقية من نيويورك في بيان “يؤكد إعلان اليوم أن الأموال التي سرقها مسؤولو كرة القدم الفاسدين ومسؤولو التسويق الرياضي عن طريق الاحتيال والجشع سيتم استردادها وستستخدم في صالح اللعبة.

وركز التحقيق على تقديم المخالفين للعدالة وإعادة المكاسب غير المشروعة التي حصلوا عليها إلى كل من يعمل لصالح هذه اللعبة الجميلة”.

وأشارت وزارة العدل الأمريكية إن 32.3 مليون دولار من الأموال المصادرة تم الاتفاق مبدئيا على توزيعها على الفيفا واتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم (الكونكاكاف) واتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (الكونميبول) ومختلف الاتحادات الوطنية الاخرى.

الاتحاد الدولي لكرة القدم: تقدير ميزانية مونديال قطر 2022 بنحو 1.6 مليار دولار

وكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في وقت سابق عن تقديراته الخاصة بميزانية بطولة كأس العالم التي ستحتضنها  قطر في شتاء العام المقبل.

وقدر فيفا ميزانته المعدلة لكأس العالم قطر 2022، بنحو 1.6 مليار دولار أميركي، اخذاً بعين الاعتبار المتغيرات الاقتصادية والمالية الناتجة عن أثر تفشي جائحة كورونا “كورونا” والأثر المالي المترتب عن التحديات الناشئة عن ذلك.

وتشكل ميزانية كأس العالم قطر 2022 نحو 26.1% من اجمالي ميزانية فيفا للفترة 2019-2022، بينما  تشكل ما نسبته بنحو 64.3% من اجمالي الميزانية الخاصة بالمسابقات الكروية التي ستجري خلال الفترة المقبلة.

وأكد الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” أن الإعلان الكامل عن النفقات والمصاريف والايرادات المتأتية من مونديال قطر 2022 سيتم الاعلان عنها والاعتراف بها في البيان المالي الخاص  بنهاية العام 2022.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض