كونسورتيوم تقوده كيه كيه أر يستحوذ على سبارك الأسترالية فى صفقة بقيمة 3.7 مليار دولار

وافقت مجموعة سبارك إنفراستركتشر على عرض استحواذ من كونسورتيوم يضم كيه كيه آر أند كو يقدر قيمة شركة الطاقة الأسترالية بحوالي 5.2 مليار دولار أسترالي (3.7 مليار دولار أمريكي)، وفقا لوكالة بلومبرج.

قدمت شركة الأسهم الخاصة وحلفاؤها عرضاً بقيمة 2.95 دولاراً أسترالياً للسهم الواحد في صفقة تمت الموافقة عليها للاستحواذ على الشركة التي يقع مقرّها في سيدني، وفقاً لإيداع البورصة يوم الإثنين.

وأكدت الصفقة التي أوصى بها مجلس إدارة سبارك بالإجماع تقرير بلومبرج نيوز الأحد أنَّ الطرفين على وشك التوصُّل إلى اتفاق.

يشمل التحالف أيضاً المستثمرين الكنديين «خطة معاشات المعلمين في أونتاريو» و«مجلس استثمار معاشات القطاع العام»، وفقاً للإيداع، ومن المتوقَّع عقد اجتماع لمساهمي سبارك للتصويت على الصفقة بحلول نهاية العام.

يأتي عرض الاستحواذ بعد أسابيع من عمليات الفحص النافي للجهالة الذي قامت به صناديق الاستثمار، وتمَّ رفع سعر العرض من 2.70 دولاراً أسترالياً للسهم إلى 2.8 دولار أسترالي، قبل أن يقدِّم التحالف عرضاً في أواخر الشهر الماضي بقيمة 2.95 دولاراً أسترالياً للسهم.

وصرح متحدِّث باسم كيه كيه آر ، بأن أعضاء التحالف سيقدمون حصصاً متساويةً من رأس المال المستخدم في تمويل عملية شراء الأسهم.

وتداول سهم سبارك إنفراستركتشر عند 2.835 دولاراً أسترالياً اليوم الثلاثاء الساعة 2:17 مساءً في سيدني، لتصل مكاسبه هذا العام إلى 34%.

وتشمل أصول سبارك إنفراستركتشر مجموعة حصص أقلية في الشركات الأخرى لتوليد وتوزيع الكهرباء في أستراليا، بما في ذلك حصة 49% في كل من شبكة توزيع الكهرباء في جنوب أستراليا، وشبكة فيكتوريا باور، وحصة 15% في شبكة توليد الكهرباء عالية الضغط ترانس جريد، كما أنَّها تمتلك شركة بومين سولار في نيو ساوث ويلز.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض