صادرات النفط السعودية لشهر يونيو ترتفع بنسبة 123٪ لتصل إلى أكثر من 16 مليار دولار

أظهرت بيانات رسمية ، اليوم الثلاثاء ، أن قيمة صادرات النفط السعودية في يونيو  زادت بنسبة 123٪ إلى 61.5 مليار ريال (16.4 مليار دولار) عن العام السابق ، بينما ارتفعت الصادرات غير النفطية بنحو 41٪، وفقا لوكال رويترز.

قالت الهيئة العامة للإحصاء فى المملكة إن الصادرات الإجمالية زادت بنحو 92٪ في يونيو مقارنة بالعام السابق عندما تم كبح التجارة الدولية بسبب الإغلاق وتعطيل السفر بسبب أزمة فيروس كورونا.

وأضافت أن صادرات النفط السعودية شكلت 72 بالمئة من إجمالي الصادرات في يونيو حزيران ارتفاعا من 62 بالمئة في يونيو من العام الماضي.

وتضررت السعودية ، أكبر مصدر للنفط في العالم ، بشدة العام الماضي مع انخفاض أسعار النفط وتدابير احتواء جائحة كوفيد -19 أضرت باقتصادها غير النفطي.

لكن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في الربع الثاني نما للمرة الأولى منذ أزمة فيروس كورونا ، على خلفية تخفيف القيود وانتعاش أسعار النفط.

ظلت الصين الشريك التجاري الرئيسي للمملكة العربية السعودية في يونيو ، حيث بلغت الصادرات هناك ما يقرب من 20 ٪ من إجمالي الصادرات. كما استمرت الواردات من تركيا في الانخفاض ، بعد حصار غير رسمي من قبل المملكة العربية السعودية.

وفي يونيو  تراجعت إلى 5.7 مليون ريال من 21.8 في مايو ومن 712.4 مليون في يونيو من العام الماضي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض