ستى اسكيب

وزير التعليم العالي: مصر تترقب الموافقة على إجراء التجارب الإكلينيكية لبدء إنتاج لقاح كورونا

صرح الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمين اليوم الإثنين، بأن مصر في انتظار تصريح هيئة الدواء المصرية بإجراء تجارب إكلينيكية للمرحلة الأولى والثانية على لقاحين مصريين لفيروس كورونا المستجد «كوفيد19» خلال الأيا القليلة القادمة، وفقا لقناة CNBC عربية.

وقال عبد الغفار أن مصر لا تشترك مع أى دول لإجراء الأبحاث من أجل إنتاج اللقاحات، مؤكدا أنه «مجهود بحثى مصرى بالكامل بخبرة مصرية صميمة»، وذلك من خلال تحالفت بين المركز القومى للبحوث ووزارة الزراعة ووزارة التعليم العالى متمثلة فى الجامعات والمراكز البحثية والقوات المسلحة.

وأضاف أنه هناك توقعات بنتائج إيجابية ظهرت أثناء الدراسات ما قبل التجارب الإكلينيكية، مشيرا إلى «إمكانية وجود صناعة مصرية للقاح وليس مجرد تعبئة».

وعلى صعيد أخر ، أكد الدكتور خالد عبد الغفار ، أن مصر تسعى لتوفير فرص تعليمية جيدة تتماشي مع المتطلبات العالمية من خلال إنشاء 15 جامعة أهلية جديدة و5 أفرع للجامعات الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة لاستيعاب نحو 5.6 مليون طالب خلال السنوات 12 القادمة.

وقال الوزير أنه سيتم إنشاء جامعتان حكوميتان جديدتان بمحافظة البحر الأحمر ومحافظة جنوب سيناء، مشيرا إلى أنه يوجد حاليا 27 جامعة حكومية على مستوى الجمهورية تشمل 500 كلية، مضيفا أن عدد الكليات يزداد بشكل سنوى تقريبا مع دخول تخصصات جديدة على الجامعات المصرية.

وأضاف وزير التعليم العالي أنه هناك ما يقرب من 36 إلى 40 جامعة خاصة وأهلية، بزيادة تصل إلى 18 جامعة جديدة على مدار السبع سنوات الأخيرة، بالإضافة إلى وجود 3 جامعات تكنولوجية بدأت العمل بالفعل و 6 جامعات أخرى مازالت تحت الإنشاء، كما أن هناك أكثر من 200 معهد من  المعاهد عليا خاصة والعامة.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، أن إجمالى منظمة التعليم الجامعى تصل إلى أكثر من 310 منصة تعليمية متواجدة على أرض مصر تتضم حاليا 3 مليون طالب، مؤكدا أنه المنظمة التعليمية المصرية هى منظومة ضخمة بكل المقايس إقليميا وعلى مستوى قارة إفريقيا والشرق الأوسط.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض