رسميًا: رصد أول حالة إصابة بمتحور دلتا في مصر

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان المصرية، عن ظهور أول حالة إصابة بمتحور فيروس كورونا في مصر.

وأوضحت في تصريحات خلال المؤتمر الذي عقد اليوم، أن الحالة كانت لسيدة وظهرت منتصف شهر يوليو الماضي وكانت الأعراض بسيطة.

وأشارت إلى أن متحور كورونا متواجد في كل دول العالم وخطورته ليست في شدته وإنما في انتشاره السريع.

وعن الوضع الوبائي، ذكرت أن الإصابات فى العالم تزايدت بشكل كبير وأقل موجة كانت الأولى، ونتوقع زيادة أكبر مع الموجة الرابعة.

ونوهت أنه من المتوقع أن ترتفع أعداد الإصابة بفيروس كورونا منتصف شهر سبتمبر المقبل، مؤكدة أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة لتطعيم أكبر عدد من المواطنين قبل الموجة الجديدة الشهر المقبل.

مصر تُنتج 15 مليون جرعة من لقاح سينوفاك

وكشفت زايد أنه تم إنتاج 15 مليون جرعة من لقاح سينوفاك، على أن يتم توريد أول مليون جرعة فى المراكز الطبية بدءا من الغد.

وأضافت أن اللقاح المصري يقلل نسبة دخول المريض إلى المستشفى بنسبة 90%، موضحة أن مصر تشهد ارتفاعا فى الأعداد الفترة الأخيرة ويعنى ذلك أنه لابد من تكثيف اللقاحات الفترة القادمة.

وذكرت زايد أن الوزارة بدأت توريد اللقاحات التي تم تصنيعها ابتداء من الغد فى جميع المحافظات، مؤكدة أن الوزارة لديها تحدى كبير فى توزيع اللقاحات لأن هناك 10 دول فى العالم استطاعت الحصول على لقاح كورونا من الإنتاج العالمي.

وأكدت إن مصر مدعوة إلى تصنيع لقاح كورونا   لسد احتياجات أفريقيا بالكامل، وسيتم زيادة عدد المراكز إلى 800 مركز، مؤكدة أن هناك فرقا متحركة كثيرة، وهناك 10 ملايين سجلوا على موقع الوزارة تلقى منهم 7 ملايين شخص اللقاح ، داعية المواطنين إلى ضرورة أن يسجلوا، وأنه خلال أيام سيتم توفير اللقاح لكل المواطنين المسجلين.

وبخصوص الموقف من اللقاحات، اوضحت أن الوزارة بدأت فيه منذ شهر مايو الماضي فى جميع المناطق السياحية، حفاظا على السياحة والدخل القومي وآخر أسبوعين كثفنا التواجد وزيادة اللقاحات وهناك 512 مركزا ثابتا للقاحات فى جميع مراكز الجمهورية، موضحة أن وزارة الصحة تعمل من 9 صباحا حتى الساعات الأولى من اليوم التالي لإعطاء لقاح كورونا لأغراض السفر.

ونوهت زايد أن شهر سبتمبر سيشهد وصول جرعات فايزر ومودرنا، والوزارة تبذل استعدادات كبيرة من أجل التصدى للموجة الرابعة لفيروس كورونا

وتابعت أن هناك حرصا كبيرا من القيادة السياسية للعاملين فى التربية والتعليم والتعليم العالي وأغراض السفر، موضحة أن أسباب السفر للتعليم والصحة والسياحة توفر الدولة لقاحات كورونا داخل الوزارة لهم، مؤكدة أن الوزارة ستعطى اللقاح لمن أقل من 18 عاما المسافرين من أجل التعليم الجامعي.

وأكدت إنه سيتم إعطاء أولوية للعاملين بقطاع التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي فى الحصول على لقاح كورونا، بعد الحصول على قاعدة البيانات لهم من التربية والتعليم والجامعات.

وأشارت إلى أن شهادة الطلبة فى الجامعات بـ25 جنيها، وسيحصل على الشهادة من وزارة الصحة، ولابد من الحصول على جرعتين قبل العام الدراسي، وسيتم استخراج الشهادة من موقع الوزارة، وأن طلاب المرحلة الثالثة للتنسيق سيحصلون على الجرعتين قبل دخول الجامعات.

وتابعت، أن وزارة الصحة تستطيع خلال فترة قبل الدراسة إعطاء اللقاح للطلاب والعاملين، حيث ستعمل على إعطاء اللقاح على أرض المعارض وأكاديمية الفنون وصالة مغطاة توفر من 10 إلى 20  ألف جرعة يوميا.

قالت وزيرة الصحة، إن ثمن الجرعتين من لقاح كورونا للطلاب المسافرين للخارج يبلغ 250 جنيها، مؤكدة أن الوزارة سوف تراعى الأوضاع المالية لأغلب الأسر المصرية ولن يكون هناك تشديد فى هذا الأمر.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض