مصادر: بدء تلقي العروض التأهيلية للمنافسة على تطوير ترام الرمل بالأسكندرية

قالت مصادر إن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بدأ، اليوم الأحد، فى تلقي العروض التأهيلية للشركات الراغبة فى المنافسة على مشروع تطوير ترام الرمل بمحافظة الأسكندرية

أكدت المصادر فى تصريح لـ «أموال الغد»، الإتفاق على تولي البنك الأوروبي لعمليات تلقي العروض وتقييمها واخطار وزارة النقل بالقائمة المرشحة للدخول فى المناقصة الخاصة بالمشروع والمقرر طرحها خلال الفترة المقبلة

أشارت إلى مساهمة البنك فى تدبير قرض بقيمة 135 مليون يورو لتمويل المشروع، ويتولي كل من بنك الاستثمار الأوروبي ووكالة التنمية الفرنسية تغطية باقى التكلفة التى تقدر بنحو 360 مليون دولار.

ويذكر أن مشروع تطوير ترام الرمل يبدأ من محطة فيكتوريا حتى المنشية بمحافظة الأسكندرية بطول 14 كم ويتضمن تنفيذ 15 محطة .وأعلنت وزارة النقل فى بيان عن الإتفاق مع وكالة التنمية الفرنسية على تدبير قرض بقيمة 100 مليون يورو للمساهمة فى تمويل المشروع .

وقالت الهيئة العامة للانفاق فى بيان، يوليو الماضي، إن الشركات المؤهلة التي سيتم المفاضلة بينها ستقوم بالتصميم التفصيلى للمشروع والتوريد والتنفيذ والاختبار للأعمال التي سيتم تنفيذها من أعمال مدنية وإنشاءات محطات وورشة وكبارى الترام وسكك القطارات ونظم الإشارات والتحكم المركزى والاتصالات وبوابات التذاكر والأعمال الكهربائية والميكانيكية ومعدات الورشة وأعمال السكة والاختبارات وبداية التشغيل وتدريب العاملين، بالإضافة إلى توريد الوحدات المتحركة التي ستعمل بالمشروع بعد تنفيذه وقطع الغيار اللازمة لأعمال الصيانة.

ويشمل المشروع تطوير ترام الرمل وعزل مساره بالكامل عن حركة المرور المجاورة وإنشاء كبارى وأنفاق في مناطق التقاطعات المرورية، حيث سيتم تحديث الخط بالكامل وتحويله لترام حديث يعمل وفق أحدث التكنولوجيا الموجودة بالعالم على عكس الترام الموجود حاليا، في إطار خطة تنظيم وتطوير وسائل النقل الجماعى بمحافظة الإسكندرية لتخفيف التكدسات المرورية الموجودة في المحافظات.

40 شركة ضمن المناقصة التأهيلية لمشروع خط أبوقير

على صعيد متصل ذكرت المصادر، أن وزارة النقل تلقت عروض من 40 شركة بشأن المنافسة على المناقصة التاهيلية التى طرحتها لتنفيذ  مشروع تطوير خط أبوقير الأسكندرية بتكلفة 1.5 مليار يورو .

أضافت أنه جاري دراسة العروض بهدف تحديد الشركات المؤهلة للمنافسة على تنفيذ المشروع الذى يتضمن تحويل خط السكك الحديد من أبوقير إلى الأسكندرية لمترو بطول 21 كم.

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض