مصادر مصرفية: عُمان في مراحل متقدمة لطرح 10-15% من شركة النفط الوطنية بحلول 2022

قالت مصادر مصرفية لـ CNBC عربية، إن سلطنة عمان تمضي قدما في عملية طرح طال انتظارها لحصة أقلية في شركة النفط الوطنية العمانية في سوق المال المحلي.

وأضاف المصدر أن الحصة المزمع طرحها تمت إعادة النظر فيها أكثر من مرة وأنها قد تتراوح في نهاية المطاف ما بين 10الى 15% على الأرجح.

ووفقا لما ذكرته المصادر، فمن المنتظر إتمام الصفقة حال المضي قدما فيها بحلول نهاية النصف الأول من العام المقبل على أقصى تقدير.

وتابع المصدر أن النسبة قد يتم رفعها إذا ما لقى طرح شركة النفط الوطنية إقبالا كبيرا من قبل المستثمرين وذلك بعد تنظيم مجموعة من الجولات الترويجية في وقت لاحق من العام الجاري.

فيما أشار مصدر مصرفي آخر الى أن حصيلة الطرح بناء على تقييم الشركة الحالي قد تتراوح ما بين 2 مليار الى 3 مليارات دولار.

وحول استخدامات حصيلة الطرح، قال المصدر لـ CNBC عربية إن السيولة سيتم استخدامها على الأرجح في تمويل خطة استثمارية للشركة تقدر بنحو 8 مليارات دولار في الأعوام الثلاثة المقبلة.

وتعمل شركة النفط الوطنية العمانية أيضا بحسب ما ذكرته المصادر على خطة أخرى لتوفير السيولة من خلال بيع أصول. إذ أن الشركة بصدد مناقشة إمكانية بيع كامل نشاط الحفر المتمثل في شركة “أبراج إنرجي” إلى مستثمر استراتيجي.

وفي ذروة جائحة كورونا أصدرت الشركة سندات دولارية بالحجم القياسي للمرة الأولى في تاريخها في وقت سابق من العام الجاري.

وتابع مصدر آخر في أحد بنوك الاستثمار الذي يقدم المشورة للحكومة العمانية بشأن الصفقة إن خيارات بيع الحصة تتضمن بيعها لمستثمر استراتيجي في طرح خاص أو Private placement.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض