مصادر: توقيع عقود تمويل وتشغيل القطار السريع مع «سيمنز» الشهر الجاري

كشفت مصادر عن سعي وزارة النقل لتوقيع عقود نهائية مع شركة سيمنز الألمانية، خلال الشهر الجاري، بشأن تمويل وتنفيذ وتشغيل مشروعات كهربة الإشارات للقطار السريع الذى سيربط بين مدينتي العين السخنة والعلمين مروراً بالعاصمة الإدارية بطول 460 كيلو متر والمقرر ان تتجاوز تكلفته المبدئية نحو 3 مليارات دولار.

قالت المصادر لـ «أموال الغد»، إن قيادات بالوزارة عقدت خلال الأسبوع الماضى عدة لقاءات بهدف حسم الشروط النهائية للقرض الذى ستتولى الشركة الألمانية تدبيره من مصادر دولية بنسبة تصل الى 85% من إجمالى تكلفة المشروع، مشيرة الى التوصل لاتفاق شبه نهائي ويجرى العمل الآن على العقود تمهيدا لتوقيعها خلال الشهر الجاري.

وتعتمد سيمنز على وكالة ائتمان الصادرات الألمانية لتعزيز توسعاتها الدولية واقتناص المشروعات المختلفة.

وأعلن مجلس الوزراء المصري، يناير الماضي، توقيع مذكرة تفاهم مع العملاق الألماني “لتنفيذ منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر، بإجمالي أطوال تصل إلى حوالي ألف كيلو متر على مستوى الجمهورية، بتكلفة إجمالية 360 مليار جنيه، مع البدء الفوري لتنفيذ الخط الذي سيربط مدينة العين السخنة بـمدينة العلمين الجديدة، مرورا بـالعاصمة الإدارية الجديدة”.

وفقا للبيان، يبلغ طول مشروع القطار الكهربائي السريع (العين السخنة – العلمين)، 460 كيلو متر، ويشمل 15 محطة، فيما تصل السرعة التصميمية للقطار إلى 250 كيلو متر في الساعة.

وسيساهم القطار السريع في ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع، من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة، حيث سيبدأ من مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر، حتى مدينة العلمين الجديدة، مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر، ومحطة سكك حديد الإسكندرية الحالية، ومدينة برج العرب.

وأوضح وزير النقل، كامل الوزير، أنه من المخطط الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع بالكامل خلال عامين من تاريخ تفعيل التعاقد الموقع مع شركة “سيمنز”، لافتا إلى أنه “روعي عند تشغيل القطار الكهربائي أن يخدم المدن الجديدة؛ لتلافي حدوث ما تم من نقص في ربط المدن العمرانية الجديدة بخطوط سكك حديدية”.

على صعيد متصل أكدت المصادر، الإنتهاء من الرفع المساحى للمشروع ومد بعض الجسور عند مدينة حلوان .

ويأتى مشروع القطار السريع ضمن مخطط وزارة النقل لإنشاء شبكة جر كهربائى بغرض الربط بين المدن الجديدة , وتستهدف الوزارة إفتتاح مشروع القطار المكهرب «السلام-العاشر من رمضان» خلال شهرين .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض